برافو عليهم… جامعة محمد الخامس تفوز ب5 ميداليات ذهبية و13 ماسترا في مسابقة عالمية للابتكار بأمريكا

24 سبتمبر 2023
برافو عليهم… جامعة محمد الخامس تفوز ب5 ميداليات ذهبية و13 ماسترا في مسابقة عالمية للابتكار بأمريكا

مولاي محمد الوافي

 

أفاد بلاغ، توصل به الموقع، ان جامعة محمد الخامس بالرباط، حصدت من خلال مركزها للابتكار التكنولوجي التابع للمدرسة المحمدية للمهندسين، 5 ميداليات ذهبية و13 ماسترا للابتكار بالمسابقة العالمية “أسبوع الابتكار الأمريكي 2023″، والتي انعقدت افتراضيا يوم 16 من الشهر الجاري بلاس فيغاس.

 

هذه التتويجات ظفر بها، يضيف البلاغ، كل من حسن عمور مدير مركز الابتكار التكنولوجي بالمدرسة المحمدية للمهندسين، وفريقه المتكون من (قانون سامية، والركيك زكرياء، وباعير جلال، والسيم محمد مروان، والعلمي ومحمد، والخديري منى) وذلك لمشاريعهم المبتكرة حول اختراع مغربي رائد عبر الترددات الراديوفونية للكشف عن سرطان الثدي. وأيضا بمشروع لاقط هوائي من الجيل الرابع صغير وأصلي بتقنية microstrip للجيل الجديد من الهواتف المحمولة يقلل من التأثير الحراري للهاتف الخلوي على رأس الإنسان.

 

اما المشروع الاخر فيرتبط بالكشف عن تمدد الأوعية الدموية في الحاجز بين الأذينين باستخدام التعلم العميق.

والمشروع الرابع يتعلق باختراع هوائي تصحيحي أصلي من الجيل الرابع للهواتف المحمولة لتقليل التأثير الحراري لنظام الهاتف الخلوي على رأس الإنسان واليد.  أما المشروع الخامس فهو نظام هوائي خلوي صغير ذكي لمكافحة الغش في الامتحانات.

 

واشار البلاغ ان اللقاء تم تنظيمه عبر الإنترنت يوم 16 شتنبر بدعم من الاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين. وشهدت هذه المسابقة مشاركة 19 دولة ومنطقة، مع ترشيح 48 مرشحا للجائزة الكبرى، ومنح 636 جائزة، ومنح 144 ماسترا في الابتكار.

الاخبار العاجلة