هام… وزارة التجهيز تعلن عن فتح الطرقات المقطوعة وتؤكد صعوبة مرور المركبات الكبيرة في المسالك

15 سبتمبر 2023
هام… وزارة التجهيز تعلن عن فتح الطرقات المقطوعة وتؤكد صعوبة مرور المركبات الكبيرة في المسالك

أوضحت وزارة التجهيز والنقل عبر نشرتها اليومية المتعلقة بحالة الطرق، أن كل الطرق التي كانت مقطوعة بسبب الزلزال، تم فتحها، و أن حركة السير بالمقطع الطرقي الرابط بين إيغيل وأركي في الطريق الإقليمية رقم 2036، قد عادت إلى حالتها الطبيعية.

وقامت فرق التدخل التابعة لها، تقول الوزارة، بفتح مجموعة من الطرق غير المصنفة بهدف الوصول إلى الدواوير المعزولة، حيث اشارت  إلى أن أشغال فتح وتوسعة الطرق لازالت متواصلة.

و تم تسخير إمكانيات بشرية ولوجستية كبيرة على مستوى منطقة الحوز، من أجل فتح مختلف المقاطع الطرقية التي أغلقت جراء الإنهيارات الصخرية في هذه المنطقة الجبلية الوعرة، والتي أعاقت بشكل كبير وصول الإمدادات وفرق الإنقاذ والدعم إلى المناطق المنكوبة.

 

وتمكنت الفرق التابعة لوزارة التجهيز والماء، وفق نشرة الوزارة، من فتح الطريق الوطنية رقم 7 الرابطة بين تحناوت وتارودانت، والطريق الإقليمية 2036 على مستوى المقطعين الرابطبين بين أزكور وأنمرو على طول 8 كيلومترات، وكذا بين الطريق الإقليمية 2007 وإيغيل على طول 8 كيلومترات.

و تم فتح الطرق الإقليمية 2017 بين مراكش و أوكايمدن على طول 15 كيلومترا، والطريق 2030 بين أغبالو و أوكايمدن على طول 30 كيلومترا، و 2015 بين آسني وإمليل على طول 15 كيلومترا، و2009 بين أمزميز وأداسيل على طول 37 كيلومترا، و2024 بين مولاي إبراهيم وأسنى على طول 4 كيلومترات.

 

وشددت وزارة التجهيز على أن مجهودات فرقها ستتواصل خلال الأيام المقبلة بهدف توسعة المسالك الطرقية، وتسهيل عملية المرور على مستوى إقليم الحوز، رغم الإكراهات التي تحول دون مرور الآليات ذات الحجم الكبير.

الاخبار العاجلة