عاجل ومبادرة مزيانة هذي… تاكسي نيوز تنشر القرارات والاجراءات لي وجهها وزير التعليم العالي إلى رؤساء الجامعات ومديرية الأحياء لمواكبة الطلبة المتضررين من الزلزال =وثيقة حصرية=

11 سبتمبر 2023
عاجل ومبادرة مزيانة هذي… تاكسي نيوز تنشر القرارات والاجراءات لي وجهها وزير التعليم العالي إلى رؤساء الجامعات ومديرية الأحياء لمواكبة الطلبة المتضررين من الزلزال =وثيقة حصرية=

تاكسي نيوز/حصري

 

في مبادرة طيبة ومحمودة، وجه عبد اللطيف ميراوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار مذكرة إلى رؤساء الجامعات ومدير المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية، حول الموضوع مواكبة الطلبة المتضررين من تداعيات الهزة الزلزالية التي شهدتها المملكة.

 

وقال الوزير في المذكرة “انه على إثر الزلزال القوي الذي ألم بعدة مناطق ببلادنا وما خلفه هذا المصاب الجلل من شهداء، أتقدم أصالة عن نفسي ونيابة عن كافة الأطر التربوية والإدارية والتقنية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بأحر التعازي لأهلهم وذويهم راجيين لهم الرحمة والمغفرة وللمصابين الشفاء العاجل وللعائلات المكلومة الصبر والسلوان”.

ويضيف الميراوي في مذكرته : “تنفيذا للتعليمات المولوية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده. الهادفة إلى توفير المواكبة والدعم للمواطنات والمواطنين المتضررين من تداعيات الهزة الزلزالية يشرفني أن أطلب منكم تعبئة كافة الوسائل المتاحة قصد تمكين الطلبة المنحدرين من الأسر والمناطق المنكوبة من المواكبة والرعاية اللازمتين لضمان استفادتهم على وجه الأولوية من مرافق وخدمات المنظومة الجامعية”.يقول الوزير.

ولهذه الغاية، شدد الوزير على الحرص على تفعيل كافة الإجراءات العملية الكفيلة بمساعدة هذه الفئة من الطلبة على الولوج إلى مختلف الخدمات التعليمية والاجتماعية وخاصة ما يلي :

– تعامل الجامعات بمرونة مع الأجال المحددة لتسجيل الطلبة لا سيما المنحدرين من المناطق المتضررة من آثار الزلزال.

– تقديم تسهيلات في المساطر والوثائق الادارية المطلوبة من أجل تسجيل الطلبة المعنيين.

-تنظيم حملات التبرع بالدم بمختلف المؤسسات الجامعية لتعزيز المخزون الوطني من هذه المادة الحيوية التي قد تساهم في إنقاذ أرواح الجرحى.

– إرجاء مباريات الالتحاق بمختلف الأسلاك الدراسية المبرمجة ما بين 11 و 16 شتنبر 2023 إلى الأسبوع المقبل قصد تمكين الطلبة المعنيين من المشاركة فيها وفق ظروف تراعي الوضعية الاستثنائية التي يمرون بها مع احترام البرمجة المسطرة للأسابيع الموالية إعطاء الأسبقية للطلبة المعنيين قصد الاستفادة من خدمات الإيواء والإطعام تسهيل ولوج الطلبة المعنيين لخدمات مراكز الانصات والدعم النفسي المتوفرة بالجامعة استحضارا لما قد يترتب عن الفاجعة من أثار مادية ونفسية عميقة.

-تركيز انشطة الأندية في أيام إدماج الطالب على خدمات التضامن ودعم قيم المواطنة؛

-إعمال أي تدابير من شأنها الإسهام في دعم الطلبة المعنيين ومواكبتهم .

-تعبئة فرق بيداغوجية وإدارية وإحداث خلايا أزمة لمواكبة الطلبة المعنيين وكذا الإشراف على حسن تنزيل الإجراءات المقررة لفائدتهم .

-إعمال مبدأ التآزر بين الجامعات لدعم جامعتي القاضي عياض وابن زهر الوقوف على سلامة جميع المباني قبل برمجة استعمالها.

ونوه الوزير الميراوي بجميع أشكال ومبادرات التضامن التي قامت بها كل مكونات الجامعة المغربية من أساتذة باحثين وموظفين إداريين وتقنيين وطلبة على إثر هذا الحادث المفجع. ودعاهم للمساهمة في كل المبادرات الرامية لدعم المواطنات والمواطنين المتضررين من تداعيات الهزة الزلزالية إعمالا لقيم التآزر المتجذرة بالجامعة المغربية.

وشكر الوزير الجميع على المجهودات المتواصلة التي يبذلونها من أجل رقي المنظومة التعليمية، وأهاب بهم الحرص على تنفيذ مضامين هذه المذكرة والسعي الحثيث لدعم الأطر التربوية والإدارية والتقنية والطلبة المتأثرين بهذه الفاجعة التي ألمت بالوطن، ويخبر الوزير أن مصالح الوزارة معبأة بالكامل لمواكبة تنزيل الإجراءات سالفة الذكر.

نص المذكرة كاملا أسفله :

مواكبة الطلبة المتضررين من تداعيات الزلزال

 

الاخبار العاجلة