فطاح عامل خنيفرة دشن مجموعة من المشاريع التنموية بمدينة خنيفرة منها التطهير السائل وتأهيل جنبات واد أم الربيع وتسليم شاحنات لتوزيع الماء… (صور)

21 أغسطس 2023
فطاح عامل خنيفرة دشن مجموعة من المشاريع التنموية بمدينة خنيفرة منها التطهير السائل وتأهيل جنبات واد أم الربيع وتسليم شاحنات لتوزيع الماء… (صور)

تاكسي نيوز/ خنيفرة 

 

جرى أمس الاحد 20غشت 2023، بمدينة خنيفرة تدشين و اعطاء انطلاقة مشاريع حضرية مهمة ، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة للذكرى السبعين لثورة الملك والشعب والذكرى الستين لعيد الشباب المجيد.

وأشرف محمد فطاح، عامل إقليم خنيفرة، رفقة كل من رئيس المجلس العلمي لخنيفرة ورئيسا المجلسين الاقليمي و الجماعي لخنيفرة ،و رئيس مجموعة الجماعات الاطلس و المدير الجهوي لمؤسسة العمران اضافة الى رؤساء المصالح الامنية و العسكرية و الخارجية المعنية على:

1. إعطاء انطلاقة أشغال انجاز الشطر الثاني من مشروع التطهير السائل للمنطقة الشمالية لمدينة خنيفرة، والذي سيكلف استثمارا ماليا قدره 12.1 مليون درهم، وذلك في اطار شراكة بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (قطاع الماء) وجماعة خنيفرة وبتمويل من وزارة الداخلية.

ويهدف هذا المشروع، الذي سيمتد انجازه على مدى 12 شهرا، الى تدعيم البنية التحتية والمحافظة على البيئة ومواجهة التحديات التي يفرضها التوسع العمراني المتسارع وفتح مناطق جديدة للتعمير.

كما قدمت بهذه المناسبة شروحات حول مدى تقدم أشغال الشطر الأول من مشروع التطهير السائل للمنطقة الشمالية لمدينة خنيفرة، الذي كلف انجازه مبلغ 11 مليون درهم ، ستستفيد منه ساكنة تقدر بحوالي 33000 نسمة.

2. تدشين مشروع تهيئة ضفاف واد ام الربيع الذي كلف إنجازه مبلغ 11.3 مليون درهم؛ ويشمل هذا المشروع، تهيئة الطرق وصرف مياه الامطار والانارة العمومية وبناء جنبات الواد اضافة إلى احداث مساحات خضراء.

3. تدشين مشروع إعادة تهيئة ساحة الشهداء الذي استغرق إنجازه 05 اشهر بكلفة اجمالية تقدر ب3.3 مليون درهم .
4. تدشين مشروع تهئية شارع واد الذهب​ بكلفة اجمالية بلغت 6.9 مليون درهم.

 

5. اعطاء انطلاقة مشروع تهيئة موقع الشلال بمدينة خنيفرة، الذي يعدُّ إضافة نوعية للمشاريع الحضرية بالمدينة، وسيكلف إنجاز شطره الأول 3.4 مليون درهم و 2.2 مليون درهم خلال الشطر الثاني.

وفي نفس السياق، تم تقديم ورقة تقنية حول مشروع احداث سوق تضامني لتسويق المنتوجات المجاليةبنفس الموقع، الذي سيكلف انجازه مبلغ 20 مليون درهم؛ الهدف منه تثمين وتسويق والتعريف بالمنتوجات المجالية وخلق فرص الشغل.

6-تسليم أربع 04 شاحنات صهريجية لفائدة مجموعة الجماعات الترابية الاطلس بمبلغ 3.2 مليون درهم ،اضافة الى سيارتين للإسعاف لفائدة الجماعاتين الترابيتين كروشن وواومنة ب 920 الف درهم ؛ ستمكن من تسهيل الولوج للخدمات الصحية وضمان تزويد الساكنة القروية بالماء الصالح للشرب في إطار تدخل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية للحد من تداعيات الجفاف وتعزيز العرص الصحي بالعالم القروي .

 

وفي الأخير، تم توقيع اتفاقية شراكة تتعلق بأنطولوجيات الاغنية الامازيغية بالأطلس المتوسط بين كل من مؤسسة روح اجدير الاطلس والمجلس الاقليمي لخنيفرة ؛ وهو المشروع الذي تسعى من خلاله المؤسسة إلى تثمين التراث الثقافي الامازيغي والحفاظ على الرصيد الغنائي للاطلس المتوسط .

الاخبار العاجلة