ماتعاتقوش!… جمعيات خريبكة تجمعو ودارو وقفة احتجاجية على الانقطاعات المتكررة للماء الصالح للشرب بمدينة خريبكة والنواحي دون سابق انذار وصدرو بيان شديد اللهجة 

18 أغسطس 2023
ماتعاتقوش!… جمعيات خريبكة تجمعو ودارو وقفة احتجاجية على الانقطاعات المتكررة للماء الصالح للشرب بمدينة خريبكة والنواحي دون سابق انذار وصدرو بيان شديد اللهجة 

تاكسي نيوز/ خريبكة 

 

أفاد بيان توصل به موقع تاكسي نيوز من جمعيات خريبكة، انه وعلى إثر التداعيات التي خلفها الانقطاع المتكرر للماء الصالح للشرب دون سابق إنذار من طرف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب قطاع الماء، والذي خلف استياء وتنديدا من طرف ساكنة المدينة والنواحي، كما عرفت التفاف المجتمع المدني بخريبكة والنواحي من أجل الدفاع على حقوق الساكنة، وذلك بتوقيع بيان استنكاري مشترك بين فعاليات المجتمع المدني محرر بتاريخ 11-08-2023 والذي ضم ما يزيد عن 41 جمعية نددت بهذه الانقطاعات والتي دعت إلى وقفة احتجاجية تنديدا بهذه السلوكات اللامسؤولة من طرف إدارة المكتب أعلاه وأخبرت السلطة المحلية في شخص  باشا مدينة خريبكة بذلك بتاريخ: 15-08-2023،  كما تم في نفس اليوم، يضيف البيان، عقد اجتماع للجنة التنسيقية المنبثقة عن فعاليات المجتمع المدني الموقعة على البيان الاستنكاري، من اجل وضع الترتيبات المتعلقة بالوقفة الاحتجاجية المنظمة بتاريخ 17-08-2023 وقد تلقت فعاليات المجتمع المدني وصل بالتصريح بتاريخ 16-08-2023 من طرف السلطة المحلية.

 

ويضيف البيان، انه وفي أعقاب الوقفة الاحتجاجية التي شاركت فيها فعاليات المجتمع المدني بخريبكة والنواحي بمعية المواطنين والمواطنات أمام المديرية الجهوية لقطاع الماء التي يوجد مقرها بمدينة خريبكة، المُندّدة بالانقطاعات المتكررة للماء الصالح للشرب بمدينة خريبكة، ناهيك عن لونه ومذاقه ورائحته التي تطرح علامات الاستفهام، إضافة إلى السلوك الغير حضاري من طرف إدارة المكتب أعلاه، المتمثل في عدم تفعيل قنواة الاتصال والتواصل مع الساكنة، وقد تابعت بأسف كبير وحسرة بالغة فعاليات المجتمع المدني بخريبكة والنواحي الموقعة على البيان الاستنكاري والملتحقة بالوقفة الاحتجاجية والمشاركة في باقي الأشكال النضالية هذا الاستهتار في تدبير قطاع الماء باعتباره مادة حيوية، والذي يشهد انقطاعات متكررة وكثيرة في وقت تزداد الحاجة إليه أكثر من أي وقت مضى خاصة فصل الصيف، كما تستهجن الأسلوب الذي ينهجه المكتب بخريبكة في تدبير القطاع، والذي يفرض مبالغ مجحفة في حق المواطنين واللجوء إلى سياسة التهديد بفرض غرامات تزيد من عبئ الأسر المغلوب على أمرها، دون الوفاء بالتزاماته المتمثلة في تقديم خدمات يومية بجودة عالية.

وعليه، يقول البيان، فإن فعاليات المجتمع المدني وهي تتابع هذا الوضع بكل أسف واستنكار تؤكد تثمينها وتشبثها بما جاء في البيان الاستنكاري الصادر بتاريخ 11-08-2023 من طرف الجمعيات الموقعة عليه. وتدعو المكتب إلى تجويد خدماته المقدمة إلى ساكنة خريبكة، ومراعاة أوضاعها وظروفها الاجتماعية والاقتصادية باعتبار الماء مادة حيوية.

وتلزم، يقول البيان، المكتب للوفاء بالتزاماته التعاقدية بينه وبين كافة ساكنة المدينة والنواحي التي تتوفر على عقدة الاشتراك. كما تشجب النقص الملحوظ في جودة الماء الصالح للشرب من حيث الطعم واللون والرائحة وتدعوا المكتب الى التدخل لتجويد ذلك. وتدعوا المكتب الوطني لتحمل كامل مسؤولياته الوطنية والقانونية والأخلاقية باتخاذ التدابير اللازمة لحل هذه المشاكل بصفة تامة ونهائية.

وتطالب الجمعيات في البيان ذاته،  بعقد يوم دراسي حول الماء الصالح للشرب تحت إشراف المكتب الوطني وبمشاركة ودعوة جميع الفعاليات والمؤسسات والهيئات التي لها علاقة بالموضوع. كما دعت كافة منتخبي خريبكة لتفعيل دورهم الترافعي على قضايا المواطنين أمام المؤسسات و الهيئات الحكومية والقطاعية والمنتخبة وعلى رأسها قضيتنا الراهنة المتعلقة بالماء الصالح للشرب.

ودعت الجمعيات، يردف البيان، وزير التجهيز والماء وكذا  عامل اقليم خريبكة للتدخل العاجل من أجل إيجاد حلول عملية، ملموسة، واقعية وعاجلة تضمن حق استفادة الساكنة من خدمة الماء الصالح للشرب وتصون كرامته.

وتحتفظ فعاليات المجتمع المدني، يختم الليان، لنفسها بالدفاع على حقوقها الدستورية المشروعة وفق برنامج ترافعي محكم.

 

الاخبار العاجلة