الزحام فات لقياس فالحبس!… مندوبية السجون تكشف عن رقم قياسي لعدد نزلاء المؤسسات السجنية بالمغرب وتطالب بالحلول!

7 أغسطس 2023
الزحام فات لقياس فالحبس!… مندوبية السجون تكشف عن رقم قياسي لعدد نزلاء المؤسسات السجنية بالمغرب وتطالب بالحلول!

 

 

أفادت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، في بلاغ لها توصل به الموقع، أن عدد السجناء بالمؤسسات السجنية، بلغ بتاريخ يومه الإثنين 7 غشت الجاري، 100.004 سجناء، وهو رقم قياسي، علما أن الطاقة الاستيعابية للمؤسسات السجنية حاليا لا تتجاوز 64.600 سرير، وذلك رغم المجهودات المتواصلة التي بذلتها المندوبية العامة لتحديث وتوسيع حظيرة السجون بالمغرب”.

ويشير البلاغ أنه “لتقريب الصورة أكثر إلى الرأي العام بخصوص الاكتظاظ بالمؤسسات السجنية، فقد بلغ على سبيل المثال عدد السجناء بالسجن المحلي عين السبع بالدار البيضاء ما مجموعه 10.877 سجينا، علما أن الطاقة الاستيعابية لهذا السجن لا تتعدى 3.800 سرير”.

 

وتابعت أنه “من المرتقب أن يستمر تزايد الساكنة السجنية مستقبلا إذا ما استمر الاعتقال بالوتيرة الحالية، ولم تتخذ الإجراءات الضرورية والاستعجالية لتدارك الوضع”.

 

هذا، وطالبات المندوبية من “السلطات القضائية والإدارية الإسراع بإيجاد الحلول الكفيلة لمعالجة إشكالية الاكتظاظ بالمؤسسات السجنية لتفادي ما قد يترتب عن هذا الوضع الإشكالي المقلق من اختلالات أو حتى انفلاتات أمنية، علاوة عن المشاكل التي من المفروض أن تنتج عنه في ما يتعلق بظروف الإيواء والتغذية والتطبيب والاستفادة من برامج التأهيل وإعادة الإدماج”.

الاخبار العاجلة