رئيس وزراء فلسطين يقطع الطريق على أعداء المغرب ويؤكد:”العلاقة بين فلسطين والمغرب هي علاقة ضاربة في التاريخ “

31 يوليو 2023
رئيس وزراء فلسطين يقطع الطريق على أعداء المغرب ويؤكد:”العلاقة بين فلسطين والمغرب هي علاقة ضاربة في التاريخ “

أكد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية اليوم الأحد 30 يوليو 2023، أن العلاقة بين فلسطين والمغرب هي علاقة ضاربة في التاريخ .

 

واحتفلت سفارة المملكة المغربية لدى فلسطين، مساء اليوم السبت، بالذكرى الرابعة والعشرين لاعتلاء الملك محمد السادس لعرش المملكة المغربية، وذلك في فندق الكرمل بمدينة رام الله بحضور رئيس الوزراء وعدد من الوزراء والمسؤولين والدبلوماسيين العاملين في فلسطين، وأعضاء اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير المركزية لحركة فتح، وشخصيات دينية إسلامية ومسيحية.

 

وهنأ رئيس الوزراء محمد اشتية في احتفال سفارة المملكة المغربية لدى فلسطين، المغاربة بعيد العرش المجيد متمنيا دوام الصحة والعافية للملك محمد السادس.

 

وقال رئيس الوزراء الفلسطيني: “نقدر ما أكد عليه جلالة الملك في كلمته أمس من دعم للقضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة بإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس وهذا الموقف يجسد التضامن القوي بين الشعبين والالتزام بقضايا الامة العربية والعلاقة المتميزة بين فلسطين والمغرب هي علاقة ضاربة في التاريخ.

 

وأضاف: نذكر بفخر انتصار المغرب لدعم منظمة التحرير الفلسطينية عام 1974 ليتم الاعتراف بمنظمة التحرير الفلسطينية ممثلا شرعيا ووحيدا للشعب الفلسطيني”

 

مضيفا أن المغرب كان شريكا مهما في دعم الفلسطينيين في مدينة القدس وتقديم المساعدة لهم في مواجهة التحديات القائمة وهذا يعكس تضامن المغرب الكامل مع مدينة القدس واهتمامها بدعم المقدسيين وهناك العديد من البرامج المشتركة بين الشعبين.

 

وأضاف اشتية ان شعب فلسطين سيواصل العمل بجد وإصرار من أجل الصمود والبقاء رغم كل التحديات، قائلا: واليوم نشهد اجتماع الفصائل الفلسطينية وننظر بكل إيجابية لمخرجات الاجتماع وما تمخض عنها من تشكيل لجنة لمواصلة العمل لتحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية ونثمن جهد مصر لدعم القضية الفلسطينية وكذلك جميع الدول العربية.

 

من جانبه، قال سفير المغرب عبد الرحيم مزيان: نحتفل اليوم بذكرى عزيزة وغالية على قلوب جميع المغاربة هي الذكرى الرابعة والعشرين لاعتلاء الملك محمد السادس عرش أسلافه الميامين ويتم خلالها تجديد العهد لمزيد من الكفاح وخدمة الملكة المغربية ومواصلة نجاحها على مدار 12 قرن مضت، والاحتفال بهذه الذكرى هو بالأصل استعراض لعقدين ونصف من العمل والتقدم والازدهار ومجابهة التحديات الذاتية والموضوعية لبناء مغرب اليوم وتثبيت موقعه بين الأمم والشعوب كدولة عربية وافريقية صاعدة.

 

وقال إن احتفالنا اليوم فوق أرض فلسطين المباركة هو تجل ساطع لمتلازمة الحب والنصرة التي تجمع الشعبين الفلسطيني والمغربي وتأكيدا للرباط المقدس الذي يجمعهما بالقدس أرض الرباط والأيمان بعادلة القضية الفلسطينية واعتزاز الفلسطينيين واشادتهم الدائمة بالمملكة المغربية ودور صاحب الجلالة في الدفاع عن القضية الفلسطينية والحفاظ على الطابق التاريخي والقانوني لمدينة القدس والدور المشهود لوكالة بيت مال القدس الشريف التي تواصل عملها بتوجيهات جلالته لدعم صمود المقدسيين اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا في مجالات الصحة والتعليم والمعمار والعناية بأطفال القدس ونسائها ضد خطط التهويد التي تستهدف مدينتهم وتاريخهم العربي والإسلامي، حيث أنجزت الوكالة قرابة 200 مشروع كبير وعشرات المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

.

ميد١

الاخبار العاجلة