مبرووك عليه ويستاهل… الطالب الباحث عبد السلام العزيز ينال دكتوراه في التاريخ بميزة مشرف جدا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال =صور=

28 يوليو 2023
مبرووك عليه ويستاهل… الطالب الباحث عبد السلام العزيز ينال دكتوراه في التاريخ بميزة مشرف جدا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال =صور=

تاكسي نيوز 

نظمت كلية الاداب والعلوم الانسانية ببني ملال، مساء اليوم الخميس 27/07/2023، حفل مناقشة دكتوراه في التاريخ أعدها الطالب الباحث عبد السلام العزيز تحت عنون :” القبيلة في الأطلس الكبير والاوسط من الاتحاديات حتى الوقت الراهن نموذج أيت سخمان دراسة في المتغيرات والراهنية”.

 

 

وتكونت اللجنة العلمية لمناقشة هذه الأطروحة من الأساتذة الزوبير بوحجار رئيسا، والأستاذة سعاد بلحسين مشرفة، والأستاذ عبد الله ستيتو عضوا ومقررا، والأستاذ لحسن بودرقا عضوا.

 

 

وفي افتِتَاح هذه الجلسة العلمية، رحَّب الاستاذ بوحجار بأعضاء اللجنة، و بأسرة وزملاء الطالب الباحث، ثم قدم نبذة عن المسار العلمي للطالب منذ حصوله على الاجازة ثم الماستر. حيث أكد الأستاذ بوحجار ان هذا العمل يندرج ضمن الأعمال الأكاديمية التي دأب تكوين الدكتوراه في التاريخ بكلية الاداب والعلوم الإنسانية ببني ملال، على انتاجها، وذلك للمساهمة في اغناء التراث والتاريخ الجهوي.

 

وبعد ذلك، قدم الطالب الباحث مُلخَّصا عن أطروحته على مستوى الهيكلة والبنية أو على مستوى مضامين، وأهداف هذه الأطروحة. بعدها تقدم بالشكر لجميع أساتذته ولعميد كلية الآداب ببني ملال، و الذين تعلم على أيديهم ، كما شكر أستاذته المشرفة الدكتورة سعاد بلحسين. بالاضافة الى شكره للمدير العام للأمن الوطني على تشجيعه المتواصل للموظفين على البحث العلمي والثقافي والانفتاح على المحيط خاصة الجامعات والمراكز العلمية وفق مقاربة تروم تجويد الأداء والخدمات.

وتقدم الطالب الباحث بالشكر لعامل اقليم ازيلال على مساعدته العلمية، المتمثلة في فتح الأبواب أمامه للقيام بالتحريات الميدانية بكل تراب الإقليم، والولوج إلى الإدارات الترابية التي أمدته بكل المعلومات المطلوبة.كما شكر الطالب جميع المؤسسات التي ساعدته في انجاز أطروحته.

 

وفي كلمتها، شكرت الاستاذة المُشرفة سعاد بلحسين الدكتور عبد الله ستيتو على تلبيته الدعوة للمشاركة في  لجنة المناقشة. ثم أشادت بالطالب الباحث وبحسن أخلاقه وطيبوبته ومثابرته، وتمكنه من التواصل الجيد مع الناس، حيث كانت تقاريره العلمية دقيقة جدا، و كان دائم الحضور في الرحلات الميدانية.تقول الاستاذة.

 

أما على مستوى مضمون الاطروحة، تضيف الدكتورة بلحسين،  فان تكوين التاريخ من الماستر الى الدكتوراه يحرص على مراعاة خصوصية المنطقة ، فقد تتعدد المواضيع لكن تبقى القبيلة هي المؤسسة التي يتعامل معها الطلبة في هذه الجهة. بالاضافة الى ان تاريخ هذه الجهة امتد على مدة زمنية طويلة،  وواجهته سياقات متعددة.

 

فموضوع القبيلة، تضيف الاستاذة المشرفة، شد اهتمام الباحثين في مختلف الحقول المعرفية( سوسيولوجيون، انثروبولوجيون، مؤرخون…). ورغم ان هذه الدراسات تبقى مرجعية لكن يجب مراجعتها لكون ان القبيلة تتحرك ولابد للوقوف على الثابت والمتحرك فيها. فهذا العمل، تؤكد الاستاذة، سيكون محفزا لباقي الطلبة المقبلين على انجاز أطاريح الدكتوراه.

وبعد إشادة لجنة المناقشة بالطالب الباحث وبهذا العمل، وتقديم اعضائها لملاحظاتهم وتصويباتهم على مستوى الشكل والمضمون، قررت اللجنة العلمية منح الطالب الباحث درجة دكتوراه في التاريخ بميزة مشرف جدا مع التوصية بالطبع .

فهنيئا للطالب الباحث عبد السلام العزيز

 

 

 

 

 

الاخبار العاجلة