مبرروك عليه ويستاهل… الطالب الباحث والمدير الاقليمي السابق للتعليم ببني ملال عبد الله شفاوي ينال دكتوراه في التاريخ بميزة مشرف جدا بكلية الاداب والعلوم الإنسانية ببني ملال حول موضوع يتحدث عن الشيخ ماء العينين والصحراء المغربية

3 يوليو 2023
مبرروك عليه ويستاهل… الطالب الباحث والمدير الاقليمي السابق للتعليم ببني ملال عبد الله شفاوي ينال دكتوراه في التاريخ بميزة مشرف جدا بكلية الاداب والعلوم الإنسانية ببني ملال حول موضوع يتحدث عن الشيخ ماء العينين والصحراء المغربية

تاكسي نيوز 

 

 

احتضنت كلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال، اليوم الإثنين، حفلا علميا لمناقشة أطروحة دكتوراه أعدّها الطالب الباحث شفاوي عبد الله في موضوع ” مفيد الحاضرة والبادية بشرح هذه الأبيات الثمانية ” للشيخ ماء العينين (ت : 1910/1328) دراسة وتحقيق.

وتكوَّنت لجنة المناقشة من الأستاذة سعاد بلحسين رئيسة، والأستاذ محمد العاملي مُشرفا، والأستاذ محمد بالاشهب عضوا ومقررا، و الأستاذ عبد العزيز القسمي عضوا، والأستاذ ابراهيم إمونن عضوا.

وافتتحت الدكتورة سعاد بلحسين الجلسة العلمية بكلمة ترحيبية لأعضاء لجنة المناقشة و للحضور ، مُذكِّرة بشواهد الطالب الباحث من اجازة وماستر، واثنت على خصاله واخلاقه واجتهاده في سلك الدكتوراه. واضافت ان موضوع الاطروحة له اهمية كبرى، وانفتح على افاق وتاريخ والموروث الصحراوي. بعدها أعطت رئيسة اللجنة الكلمة للطالب عبد الله الشيفاوي ليقدم مضامين أطروحته.

ومن جانبه، تقدم الطالب الباحث عبد الله شفاوي بالشكر للجنة المناقشة، وللاستاذ محمد العاملي الذي أشرف على أطروحته، كما تقدم بالشكر للاستاذة بلحسين على المساعدة التي قدمتها له من توجيهات وتكوينات… كما تقدم بالشكر للأستاذ النوحي، والاستاذ بلشهب و الاستاذ قسمي والاستاذ إمونن ، طالبا من الله ان يبارك في جهود اللجنة. كما شكر  الاستاذ طلال والاستاذ بودرقا وجميع اساتذة شعبة التاريخ بكلية الاداب والعلوم الانسانية ببني ملال.

وبعد كلمة الشكر، قدم الطالب الباحث مُلخصاً تحدث فيه عن مختلف مصادر أطروحته ومراجعها، و مضامينها وأبوابها وفصولها وفهارسها ومناهجها وبنيتها وصعوباتها…

 

 

وفي كلمة له، رحب الاستاذ العاملي الاستاذ المشرف على هذه الاطروحة، بالجميع ومنهم الاستاذ النوحي والاستاذ بوحجار، والاستاذ بودرقا، والاستاذ طلال وجميع اساتذة شعبة التاريخ.

ووصف الاستاذ العاملي الطالب بالرزين  الاجتماعي الخدوم ، وانه طالب مجتهد متعطش للبحث، وكان قريبا من الاساتذة وأباً وأخاً للطلبة الذين رافقوه. وكان سباقا ومرافقا لمجموعة الاساتذة في الدراسات الميدانية سواء جهويا او وطنيا. فالطالب يستحق كل التشجيع.يؤكد الاستاذ العاملي.

فالنقطة الاولى، يضيف الاستاذ العاملي، ان هذا العمل له خصوصيته وطبيعة خاصة يتعلق بمجال جغرافي مغربي عزيز على جميع المغاربة. فهذا الموضوع جد مهم وهو يبرز تبعية هذا المجال الصحراوي تاريخيا الى المملكة المغربية الشريفة. اما النقطة الثانية، فترتبط بالشخصية التي بني عليها الموضوع، وهي شخصية الشيخ ماء العينين الذي وُجد بالجنوب وايضا بتادلا. حيث اكد العاملي ان كلية الاداب ببني ملال استطاعت تحقيق مخطوطات تتعلق بكل من ابي الجعد، والصومعة، وهذا المخطوط موضوع هذه الاطروحة يتعلق بالزاوية الفاضلية بجهة عزيزة على المغاربة وهي الصحراء المغربية.

فالطالب الشفاوي، يقول الاستاذ العاملي، أخرج المخطوط وفق ضوابط ومنهجية ايجابية ستفيد جميع الباحثين في التراث الصوفي الصحراوي، و ستساهم في تحقيق المزيد من المخطوطات.

 

وبعد ذلك، تناول اعضاء لجنة المناقشة الكلمة، حيث نوهوا بدورهم بالطالب الباحث وبمجهوده في تحقيق هذا العمل الاكاديمي، وبعد تقديمهم لبعض التصويبات والملاحظات والتوجيهات حول شكل ومضمون ومنهجية الاطروحة،  انسحبت لجنة المناقشة للمداولة، وخلصت إلى منح الطالب الباحث درجة دكتوراه في التاريخ بميزة مشرف جدا، مع التوصية بالطبع والنشر.

فهنيئا للباحث عبد الله شفاوي

الاخبار العاجلة