القصيبة تستضيف ندوة علمية في موضوع مقاومة قبائل أيت سري للتدخل الفرنسي ،معركة مرامان نموذجا والمشاركون يخرجون بتوصيات بينها نقل رفات المقاوم موحى وسعيد وتحويل قلعة احمد الحنصالي بسبب سد تكزيرت

18 يونيو 2023
القصيبة تستضيف ندوة علمية في موضوع مقاومة قبائل أيت سري للتدخل الفرنسي ،معركة مرامان نموذجا والمشاركون يخرجون بتوصيات بينها نقل رفات المقاوم موحى وسعيد وتحويل قلعة احمد الحنصالي بسبب سد تكزيرت

تاكسي نيوز

 

نظمت جمعية AKDET و فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة و التحرير بالقصيبة بشراكة مع جماعة دير القصيبة اليوم الجمعة 16 يونيو 2023 ندوة علمية في موضوع “مقاومة قبائل أيت سري للتدخل الاستعماري الفرنسي معركة مرامان نموذجا”.

و افتتحت الندوة العلمية بقراءة آيات من القرآن الكريم من أداء المقرئ حميد ابعلال و الاستماع للنشيد الوطني، و بجلسة افتتاحية تضمنت كلمات جمعية أصدقاء القصيبة للتنمية و البيئة و السياحة و فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة و التحرير و جماعة دير القصيبة .

 

و تضمنت الجلسة العلمية خمس مداخلات ،أولاها للدكتور علي فرتاحي في موضوع ملاحم عن مقاومة أيت ويرة و الثانية للدكتور الحو عبيبي في موضوع :جوانب دفينة من تاريخ مقاومة أيت سري ،معارك القصيبة نموذجا بالإضافة إلى مداخلة للأستاذ الباحث محمد الزين في موضوع المقاوم موحى و سعيد الويراوي .

أما المداخلة الرابعة فكانت من إلقاء الأستاذ مولاي إدريس الزواوي في موضوع :مقاومة أحمد الحنصالي من خلال الرواية الشفهية و كانت المداخلة الخامسة من إلقاء الطالبة الباحثة في سلك الدكتوراة في موضوع :دور الصورة و التوثيق في حفظ الذاكرة الجماعية .

وكانت المداخلة السادسة من إلقاء الطالب الباحث في سلك الماستر عبد الله أمكون في موضوع :الأدوار الترافعية لجمعية AKDET في حفظ الذاكرة الجماعية .

و تميز اللقاء بتفاعل كبير من الحاضرين و الحاضرات و تشديديهم على ضرورة توثيق الروايات الشفوية الخاصة بمعارك القصيبة و تشجيع الأبحاث و الدراسات التاريخية بالمنطقة .

و خرجت الندوة بمجموعة بتوصيات المهمة منها :

-ضرورة انخراط مختلف الفاعلين في الحملة الترافعية لجمعية أصدقاء القصيبة للتنمية و البيئة و السياحة الهادفة إلى نقل رفات قائد المقاومة موحى و سعيد و كذا قلعة أحمد الحنصالي قبل إغلاق سد تاكزيرت .

-تشجيع الأبحاث التاريخية حول تاريخ المنطقة و جعل وثائق دائرة القصيبة رهن إشارة الباحثين

-بناء نصب تذكاري لمعركة مرامان

-جمع الأشعار الخاصة بمعركة مرامان و غيرها من معارك أيت ويرة

وفي تصريح ابراهيم بنحسو رئيس جمعية أصدقاء القصيبة للتنمية و البيئة و السياحة AKDET، اكد ان الندوة تندرج في إطار أنشطة اللجنة الخاصة بحفظ الذاكرة التاريخية و تندرج أيضا في إطار حملتها الترافعية الخاصة بنقل رفات بطل معركة مرامان وتحول قلعة أحمد الحنصالي قبل إغلاق سد تاكزيرت .

 

الاخبار العاجلة