البرلمانية جوهرة بوسجادة تشارك في أشغال ابرام اتفاقيات مهمة وقعتها وزيرة التعمير والاسكان ووالي الجهة ورئيس الجهة أبرزها اتفاقية تأهيل مركز أفورار ب54 مليون الدرهم =تفاصيل الاتفاقيات وزيارة الوزيرة =

15 يونيو 2023
البرلمانية جوهرة بوسجادة تشارك في أشغال ابرام اتفاقيات مهمة وقعتها وزيرة التعمير والاسكان ووالي الجهة ورئيس الجهة أبرزها اتفاقية تأهيل مركز أفورار ب54 مليون الدرهم =تفاصيل الاتفاقيات وزيارة الوزيرة =

قامت فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، يومه الأربعاء 14 يونيو 2023، بزيارة رسمية لجهة بني ملال-خنيفرة، بهدف إعطاء الانطلاقة وتتبع عدد من البرامج والأوراش التنموية على مستوى جهة بني ملال خنيفرة. حيث أشرفت بمعية  والي الجهة و عامل إقليم أزيلال و رئيس الجهة بمقر الجماعة الترابية لابزو كمحطة أولى من برنامج زيارتها، على اعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتنمية المندمجة للمراكز القروية الصاعدة وبرنامج التنمية الدامجة للنهوض بالمجالات الهشة، وكذا إنجاز برنامج المساعدة التقنية والمعمارية بالعالم القروي، وذلك تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك محمد السادس نصره الله، بتقوية وتنمية المراكز القروية الصاعدة.

وقد شهد حفل الانطلاقة تقديم شروحات مفصلة  للوزيرة والوفد المرافق لها عن المؤهلات التنموية التي تمتاز بها المنطقة، بالإضافة الى رهانات وإكراهات التنمية بها.
كما تم خلال هذه الزيارة التوقيع على اتفاقية إطار بين وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، ورئيس مجلس الجهة ووالي جهة بني ملال خنيفرة ، حول البرنامج الأولوي للتنمية المندمجة لتاهيل المراكز القروية الصاعدة بجهة بني ملال خنيفرة 2023-2027.

 

وختمت الوزيرة زيارة لجماعة بزو بالقيام بجولة داخل دار الجلابة البزيوية حيث عاينت عن كثب ما تعرضه أروقة التعاونيات بالدار، وقدمت اليها شروحات عن هذا اللباس التقليدي والذي حافظ على أصالته وأسلوب حياكته ورونقه منذ قرون.

وبعد محطة ابزو، شكلت مدينة أفورار المحطة الثانية من فعاليات الزيارة الرسمية للوزيرة، حيث أعطت بمعية والي جهة بني خنيفرة، و عامل اقليم ازيلال، و رئيس مجلس جهة بني ملال-خنيفرة، انطلاقة أشغال مشروع تأهيل مركز الجماعة الترابية لأفورار بإقليم أزيلال بتكلفة مالية تناهز 54 مليون درهم.

ويشمل مشروع تأهيل مركز جماعة أفورار بناء وصيانة وتكسية الطرق، والتثريبات، وبناء أرصفة الطرق والتشجير وإنشاء بالوعات صرف مياه الأمطار، بالإضافة الى تجديد أعمدة الإنارة العمومية وإنشار مدار وإنشاء نافورة.

في حين شكلت مدينة بني ملال المحطة الثالثة من فعاليات الزيارة الرسمية للوزيرة حيث كانت مناسبة للاطلاع على التوجهات الكبرى واستراتيجيات وزارة اعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة في مجال السكنى وسياسة المدينة على مستوى جهة بني ملال خنيفرة، وكذا محاور تنمية المجالات الهشة بالجهة، من خلال حصلية إنجازات الوكالة الحضرية لبني ملال، وخنيفرة، بالإضافة الى تقديم مشروع تأهيل القطب الحضري أدوز-تامشاط (إقليم بني ملال).

كما كانت مناسبة للتوقيع على مجموعة من اتفاقيات الشراكة تهم تقديم المساعدة المعمارية والتقنية بالعالم القروي بجهة بني ملال خنيفرة، وانجاز برنامج تأهيل الجماعات الترابية بالوسط القروي بالجهة برسم سنوات 2023-2025، وكذا مذكرة تفاهم وشراكة متعلقة بتمويل وتنفيذ برنامج التأهيل الحضري المندمج للأقطاب الحضرية على صعيد الجهة خلال الفترة (2024-2027)، بالاضافة الى التنمية المندمجة للمراكز القروية الصاعدة، وتأهيلها والنهوض بالمجالات الهشة بالجهة.

و قامت الوزيرة بالتوقيع على اتفاقية شراكة وتعاون مع كل من  والي جهة بني ملال، و ورئيس مجلس الجهة، وذلك من أجل المساعدة المعمارية والتقنية بالعالم القروي، والتي تهدف بالأساس إلى تأطير التطور العمراني والمعماري في المناطق القروية، والحفاظ على الخصوصيات المعمارية المحلية.

وتهدف هذه الاتفاقية، التي تم التوقيع عليها للنهوض بالمجالات الهشة، والتي تروم وضع أرضية لعقد اتفاقيات خاصة للشراكة لتنفيذ بنود الاتفاقية الإطار مع باقي الشركاء من مهندسين معماريين ومساحين طبوغرافيين.

 

أما الاتفاقية الثانية فتتمثل في اتفاقية تمويل رقم 2 من أجل إنجاز برنامج تأهيل الجماعات الترابية بالوسط القروي بجهة بني ملال خنيفرة برسم سنوات 2023-2025؛ وتهدف هذه الاتفاقية إلى تحديد وتنظيم كيفيات تعبئة جزء من إسهام وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة المقررة فى إطار اتفاقية الشراكة التي تربطها بمجلس الجهة المتعلقة بتأهيل مراكز الجماعات ذات الطبيعة القروية بجهة بني ملال خنيفرة والموقعة سنة 2016، حيث سيتم الإسهام في تمويل أشغال تأهيل الشطر الثالث من الجماعات الترابية ذات الطبيعة القروية بالجهة والمكون من 47 مركزا، وذلك خلال الفترة 2023-2025.

كما تهدف إلى تحديد وتنظيم كيفيات تعبئة جزء من إسهام وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فى إطار اتفاقية الشراكة التي تربطها بمجلس الجهة، والمتعلقة بتأهيل مراكز الجماعات ذات الطبيعة القروية بالجهة، والموقعة سنة 2016، حيث سيتم الإسهام في تمويل أشغال تأهيل الشطر الثالث من الجماعات الترابية ذات الطبيعة القروية بالجهة والمكون من 47 مركزا، وذلك خلال الفترة 2023-2025.

أما الاتفاقية الثالثة، فهي عبارة عن مذكرة تفاهم وشراكة لتحديد الالتزامات المتعلقة بتمويل وتنفيذ برنامج التأهيل الحضري المندمج للأقطاب الحضرية على صعيد جهة بني ملال خنيفرة للفترة 2024-2027.

هذا وقد عرفت مختلف محطات الزيارة الرسمية حضور ومشاركة كل من  أعضاء مجلس الجهة، والمصالح اللاممركزة، والمصالح الأمنية، والبرلمانيون بينهم البرلمانية جوهرة بوسجادة، وؤساء الجماعات الترابية، وفعاليات المجتمع المدني.

الاخبار العاجلة