بالصور وهدي مزيانة… اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان تؤطر دورة تكوينية لفائدة منتسبي 5 جمعيات حقوقية ببني ملال في موضوع : ” تقنيات التحري في انتهاكات حقوق الإنسان”

4 يونيو 2023
بالصور وهدي مزيانة… اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان تؤطر دورة تكوينية لفائدة منتسبي 5 جمعيات حقوقية ببني ملال في موضوع : ” تقنيات التحري في انتهاكات حقوق الإنسان”

تاكسي نيوز

 

 

أشرف المرصد المغربي لمكافحة الفساد و الدفاع عن حقوق الإنسان لتعزيز العدالة الاجتماعية بشراكة مع اللجنةالجهوية لحقوق الإنسان بني ملال خنيفرة وجمعية ماتقيش جهتي و جمعية بوعشوش للكرامة و حقوق الإنسان و جمعية أزرور للتنمية و الدفاع عن حقوق المرتفقين و جمعية المنظر الجميل لحي فوغال ببني ملال أمس السبت 3يونيو 2023 بقاعة الاجتماعات بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين، -اشرف- على تنظيم دورة تكوينية في موضوع :”تقنيات التحري في انتهاكات حقوق الإنسان”.

 

وأشرف على تأطير الدورة التكوينية كل من الإطار الإداري باللجنة الجهوية ابراهيم بنحسو و عضو اللجنة  رشيد الحبيب ،حرصا على اعتماد المزاوجة بين الإلقاء المركز و التفاعل مع المستفيدات و المستفيدين حول مختلف مضامين الدورة .

 

و تمحورت الدورة التكوينية التي استفاد منها 40 فاعلا و فاعلة جمعوية حول اختصاصات المجلس الوطني لحقوق الإنسان و لجانه الجهوية ومفهوم حقوق الإنسان و مبادئه و خصائصه و الإطار المرجعي الدولي و الوطني لحقوق الإنسان والتزامات الدول بموجب الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان التي صادقت عليها .

 

 

كما ركزت الدورة التكوينية على مفهوم الرصد و ضوابطه و أخلاقياته و تقنياته و ذلك باعتماد منهجية تحليلية تنطلق من تحديد نطاق الحق من خلال الاطار المرجعي الدولي و الوطني و أنماط التحليل المتعلقة بطبيعة التزامات الدول و مفاهيم الأساس القانوني و الضرورة و التناسب .

 

 

و اختتمت الدورة التكوينية بدراسة حالة كانت بمثابة تمرين تطبيقي على وضعيات حقوقية و التدرب على تقنيات التحري في انتهاكات حقوق الإنسان بمهنية و موضوعية .

 

و تندرج الدورة التكوينية في إطار برنامج عمل اللجنة في مجال النهوض بحقوق الإنسان في المحور المتعلق بتقوية قدرات الفاعلين المدنيين و تثقيفهم في مجال حماية حقوق الإنسان و النهوض بها .

الاخبار العاجلة