المديرية الجهوية للفلاحة لجهة بني ملال خنيفرة في لقاء تواصلي مع هيئة حقوقية حول أهم التدابير والإجراءات المتخذة من طرف المديرية لمواجهة ندرة المياه والتدبير العقلاني للموارد المائية في المجال الفلاحي

2 يونيو 2023
المديرية الجهوية للفلاحة لجهة بني ملال خنيفرة في لقاء تواصلي مع هيئة حقوقية حول أهم التدابير والإجراءات المتخذة من طرف المديرية لمواجهة ندرة المياه والتدبير العقلاني للموارد المائية في المجال الفلاحي

فريكس المصطفى

 

 

استحضارا للتوجيهات الملكية السامية لجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده الرامية إلى الحفاظ على الموارد المائية ببلادنا وتثمينها اعتبارا لدورها الرئيسي في التنمية والاستقرار، وبرحاب قاعة الاجتماعات بالمديرية الجهوية للفلاحة ببني ملال، عقد المرصد المغربي لمكافحة الفساد والدفاع عن حقوق الإنسان لتعزيز العدالة الاجتماعية مع المديرية الجهوية للفلاحة ببني ملال لقاء تواصليا يومه الخميس 01 يونيو 2023 من أجل الاطلاع على مدى مواكبة وتفاعل المديرية مع الإجراءات المتخذة بشأن مواجهة ندرة المياه والتدبير العقلاني للموارد المائية في المجال الفلاحي.

وقد أشرف على تأطير هذا اللقاء الذي حضره أعضاء من المرصدين التنفيذي الإقليمي لبني ملال كل من سعد اقريال المدير الجهوي للفلاحة لجهة بني ملال خنيفرة ومدير المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لتادلة، وكذا  رشيد مزي رئيس قسم الري وإعداد التراب بالمديرية الجهوية للفلاحة لجهة بني ملال خنيفرة و محمد تازروتي رئيس قسم تسيير شبكة الري بالمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي ورئيس مصلحة بالمديرية الجهوية للفلاحة لجهة بني ملال خنيفرة،بالاضافة الى سمير نزهي رئيس مصلحة بالمديرية الجهوية للفلاحة لجهة بني ملال خنيفرة.

في بداية اللقاء، قدم المدير الجهوي للفلاحة ترحيبه لممثلي المرصد وأشار إلى الدور المحوري الذي يلعبه المجتمع المدني في مواكبة تنفيذ سياسات الدولة من خلال التوعية والتحسيس.

ثم تطرق المدير إلى تحدي ندرة المياه في بلادنا والزيادة المتزايدة في الطلب على هذا المورد الحيوي نظرًا لاحتياجات السكان والتنمية. وقدم نظرة عامة على الوضع المائي والزراعي في جهة بني ملال خنيفرة، التي تعد الخزان المائي للمغرب وسلة غذائية للمغاربة. وأكد على أهمية الموارد المائية في تحقيق الأمن الغذائي والتنمية الزراعية في المنطقة.

 

وشدد على ضرورة تعزيز التعاون والتنسيق لضمان استخدام مستدام ومنطقي للمياه في الزراعة، خاصة في ظل الضغوط التي تفرضها الظروف المناخية الصعبة وندرة الموارد المائية في الوقت الحالي، بالإضافة إلى التحديات الخارجية التي أدت إلى ارتفاع أسعار المدخلات الزراعية مثل الأعلاف والأسمدة والمبيدات والمعدات الزراعية وغيره.

من جهته شكر رئيس المرصد فريكس المصطفى المدير الجهوي للفلاحة وطاقمه الإداري على استجابتهم الفورية لهذا اللقاء الذي يأتي في إطار التوجيهات الملكية السامية لجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده الرامية إلى الحفاظ على الموارد المائية ببلادنا، وكذا لتدارس الوضعية الراهنة للموارد المائية و التسريع بإنجاز المشاريع المبرمجة في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي.

بعد ذلك، قدم محمد تازروتي عرضا قيما تناول من خلاله بالتفصيل معطيات حول السقي بمنطقة الري الكبير بنفود المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لتادلة، وكذا الكيفية التي يدبر بها المكتب الحصص المائية على مستوى المدارات السقوية انطلاقا من الحصص المخصصة للسقي أخذا بعين الاعتبار حقينة السدود، مؤكدا على التدبير التشاركي مع فعاليات المجتمع المدني التي تقدر بحوالي 62 جمعية على مستوى المدار السقوي، منظمة في إطار فيدرالية مستعملي مياه السقي.

 

كما تطرق كذلك لأهم المنجزات التي قامت بها المديرية في إطار استراتيجية الجيل الأخضر 2023/2020 والتي همت:

 

مشروع تحويل نظام السقي التقليدي الى نظام السقي بالتنقيط الذي عرف تحولا هاما من 14200 هكتار سنة 2008 إلى أكثر من 49000 هكتار متم سنة 2022 على أن يتم إنجاز أكثر من 103000 هكتار في أفق سنة 2030 أي ما يعادل 51% من المساحة المسقية على صعيد الجهة.

 

إنجاز أشغال التجهيزات الخارجية المتعلقة بالاستبدال الجماعي لنظام السقي التقليدي إلى نظام السقي الموضعي (التحويل الجماعي) المندرج في إطار البرنامج الوطني لاقتصاد ماء السقي 2020ء2027 على صعيد إقليم الفقيه بن صالح.

مشروع تجديد شبكة الري الانسيابي داخل نفود السقي الكبير على صعيد إقليم الفقيه بن صالح.

مشروع انجاز واستصلاح السواقي في مدارات السقي المتوسط والصغير على صعيد الجهة.

إنشاء نقط جديدة خاصة بالماء للحد من الآثار السلبية لشح التساقطات المطرية في المناطق الرعوية المتضررة بمختلف المناطق بالجهة.

كما أن المديرية نهجت كذلك سياسة افقية للتواصل والتحسيس بأهمية المحافظة على الماء.

وبعد نقاش مستفيض بين الحضور، أعرب المدير عن التزام المديرية بمواصلة العمل على تعزيز استدامة استخدام المياه في الزراعة وتحقيق أهداف استراتيجية الجيل الأخضر في تحقيق التنمية الزراعية والحفاظ على الموارد المائية.

الاخبار العاجلة