شاااااعلة… الممرضات والممرضون يوجهون انتقادات لاذعة للمديرية الجهوية للصحة بجهة بني ملال خنيفرة وهذه ابرز مطالبهم

29 مايو 2023
شاااااعلة… الممرضات والممرضون يوجهون انتقادات لاذعة للمديرية الجهوية للصحة بجهة بني ملال خنيفرة وهذه ابرز مطالبهم

تاكسي نيوز

 

“تساهم المنظمات النقابية للأُجراء، والغرف المهنية، والمنظمات المهنية للمشغلين، في الدفاع عن الحقوق والمصالح الاجتماعية والاقتصادية للفئات التي تمثلها، وفي النهوض بها. ويتم تأسيسها وممارسة أنشطتها بحرية، في نطاق احترام الدستور والقانون…” مقتطف من الباب الأول من الفصل الثامن من الدستور المغربي.

 

افاد بيان من النقابة المستقلة للممرضين بجهة بني ملال خنيفرة، انه وايمانا منها بأن الحوار الاجتماعي هو السبيل الأول والأمثل لحل مشاكل الممرضين والترافع عن مطالبهم كون الإشراك الفعلي للفرقاء الاجتماعيين هو ما يؤثت للمشهد الديموقراطي في البلاد. ولأنهم ، يضيف البيان، كنقابة مهنية تساهم في اقتراح الحلول، تقدم المجلس الجهوي للنقابة المستقلة للممرضين بجهة بني ملال خنيفرة بطلب لقاء مع المدير الجهوي بالنيابة بحضور مناديب الأقاليم لحل بعض القضايا والملفات المستعجلة، الشيء الذي قوبل من المدير لما وصفته النقابة باستهثار لم يسبق له مثيل واستفزاز لمناضلي النقابة المستقلة.

 

وأمام هذا التعامل، الذي وصفته النقابة، باللامسؤول انسحب أعضاء المكتب الجهوي للنقابة المستقلة بعد مداخلة الكاتب الجهوي الذي ذكَّر بضرورة مأسسة الحوار الاجتماعي وأهمية المذكرة الوزارية رقم 11 المؤطرة للحوار الاجتماعي بوزارة الصحة والحماية الإجتماعية، كما شدد على ضرورة حضور المناديب الخمس حيث لوحظ غياب اثنين منهم، بالاضافة للعشوائية والارتجالية في تدبير مقر الاجتماع حيث تم تغييره من المندوبية الاقليمية لبني ملال إلى المديرية الجهوية وصولا إلى المركز الإستشفائي الجهوي في محاولة لحصر عدد الحضور، دون أن ننسى الوقت المتأخر للاجتماع (11:00 صباحا) الذي كان من المفترض ان يبتدأ على الساعة العاشرة صباحا، بالاضافة إلى التعالي في الخطاب.

واكد المجلس الجهوي للنقابة المستقلة للممرضين التي تمثل أكبر عدد من الممرضين وتقنيي الصحة بالجهة وتمثل أزيد من نصف مقاعد اللجان المتساوية الأعضاء المخصصة للممرضين وتقنيي الصحة بالجهة (8/15) على :

 ضرورة احترام النقابة المستقلة للممرضين وأعضائها كشريك اجتماعي حقيقي للادارة، والتعامل معها بشكل جاد ومسؤول.

 إحترام أدبيات الاجتماعات، والتعامل المسؤول مع النقابة.

 ضرورة مأسسة الحوار الاجتماعي والجلوس على طاولة الحوار بصفة دورية مع الفرقاء الاجتماعيين كما هو منصوص عليه في الدورية رقم 11، حتى يتسنى للجميع حلحلة الملفات المطلبة العالقة.

 التشبت بالملف المطلبي الاستعجالي كاملا، وضرورة ايجاد حلول ترقى إلى تطلعات الشغيلة التمريضية بالجهة في:

 ملف التعويضات (تعويضات البرامج الصحية وطرق توزيعها، الرفع من تعويضات الحراسة كباقي جهات المملكة…).

 الخصاص الحاد للأساتذة بالمعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة (أستاذ دائم واحد)، وغياب المعدات اللازمة للأشغال التطبيقية.

 طريقة تدبير مناصب المسؤولية والمعايير المحددة لها، واعتماد مبدأ المنصب الشاغر .

 طريقة توزيع الموارد البشرية بين المندوبيات والتخصصات وعدم تفعيل الإنتقالات التي طالت لسنوات.

 انتحال صفة ممرض بالعديد من المؤسسات الصحية في خرق سافر للقوانين المنظمة.حسب تعبير البيان.

 الإعتداءات المتكررة على الاطر الصحية بالجهة.

 الرخصة السنوية الأولى للممرضين وتقنيي الصحة الجدد.

 

وفي الأخير، يؤكد البيان ان النقابة المستقلة للممرضين تؤمن بأن العمل النقابي مسؤولية والتزام واستمرار لن تذخر جهدا من أجل تحقيق الملف المطلبي الاستعجالي بالحوار الجاد والبناء أولا، وبالنضال بشتى أنواعه ثانيا عبر خطوات نضالية سابقة بالجهة، كما يحتفظ المكتب الجهوي لنفسه ببرنامج تصعيدي لرد الاعتبار للنقابة وعبرها للممرضين وتقنيي الصحة بالجهة في حالة استمرار المدير الجهوي في تعامله “اللامسؤول” مع النقابة وعدم تداركه الموقف في القريب العاجل عبر توفير الشروط اللازمة لعقد اجتماع فعال جاد ومسؤول و الاستجابة الفورية للمطالب العادلة والمشروعة للشغيلة التمريضية بالجهة، كما نحمله المسؤولية الكاملة فيما ستؤول له الأوضاع مستقبلا.وفق تعبير البيان.

هذا، وحاول موقع تاكسي نيوز ربط الاتصال بالمدير الجهوي للصحة الا انه تعذر علينا ذلك، ويبقى باب الموقع مفتوح في وجهه لتقديم رده وتوضيحاته.

الاخبار العاجلة