الأ،من الوطني بمريرت يحتفي بالذكرى الـ 67 لتأسيس المديرية العامة للأ،من الوطني ورئيس المفوضية يقدم الحصيلة الأ،منية 

17 مايو 2023
الأ،من الوطني بمريرت يحتفي بالذكرى الـ 67 لتأسيس المديرية العامة للأ،من الوطني ورئيس المفوضية يقدم الحصيلة الأ،منية 

عزيز المسناوي

 

على غرار باقي المؤسسات الأمنية بالمغرب، احتفلت مفوضية الشرطة، في مريرت، يوم الثلاثاء 16 ماي 2023، بالذكرى السابعة و الستين لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني، و التي تصادف 16 ماي من كل سنة، وما لذلك من دلالة رمزية انطلاقا من تاريخ إحداث هذه المديرية في مثل هذا اليوم من عام 1956، وسجلت المناسبة حضور باشا المدينة، و شخصيات عسكرية و قضائية و مدنية، و عدد من رؤساء وممثلي المصالح الخارجية، ومن المنتخبين وفعاليات المجتمع المدني بإضافة إلى ممثلي وسائل الإعلام.

 

وكان في صدارة الإحتفال جميع موظفات و موظفي المفوضية، يتقدمهم رئيس المفوضية، الذي لم يفته في كلمته بعد تحية العلم الوطني على أنغام النشيد الوطني، إبراز الدلالات التاريخية العميقة لحدث تأسيس الأمن الوطني على يد محرر البلاد وبطل الاستقلال الملك محمد الخامس، ورفيق دربه في الكفاح الملك الحسن الثاني، المتمثلة في الدفاع عن أمن الوطن واستقراره، والمحافظة على النظام العام، وضمان أمن المواطنين، وفرض احترام القانون.

وأضاف العميد الممتاز أن المقاربة التي تنهجها المصالح الأمنية في عملها تقوم على تفعيل الوقاية من خلال إبراز الجانب الاستباقي الذي يقوم على الحضور الدائم والمكثف بالشارع العام عبر التوزيع المعقلن للوحدات الأمنية، فضلا عن الجانب الزجري الذي يعتمد على محاربة مختلف مظاهر الجريمة والقطع مع كل الممارسات السلبية التي تمس بالشعور العام بالأمن، مع نهج سياسة تواصلية فعالة مع ممثلي المجتمع المدني ووسائل الإعلام لمحاربة كل مظاهر الانحراف.

 

وأوضح أن المفوضية تشتغل وفق منهج تنعكس نتائجه على الحياة العامة للساكنة وعلى الوضع الاقتصادي والاجتماعي للمنطقة، معتبرا أن هذه الاستراتيجية تقطع الصلة مع المفاهيم التقليدية الضيقة لتنتقل إلى معطى أكثر شمولية يعتمد مفهوم الأمن في أبعاده ودلالاته الإنسانية.

 

وأبرز أن مؤسسة الشرطة أضحت تساهم في التربية والتكوين والتأطير وفق مقاربة التعريف بالدور الهام المنوط بها، وذلك من خلال استهداف الفئات الناشئة للتواصل معها وتربيتها على السلوك الحسن، عبر التحسيس بمخاطر الجريمة وإبراز سبل الوقاية منها، حيث سجلت الشرطة حضورها في العديد من الأوراش التكوينية والأنشطة التربوية للتعريف بمخاطر المخدرات والجرائم الإلكترونية، والتربية الطرقية، خاصة بالمؤسسات التعليمية، حيث قامت بزيارة 23 مؤسسة استفاد منها حوالي 2900 تلميذ و تلميذة.

 

وشدد على أن المصالح الأمنية حريصة على الاستمرار في تأمين محيط المؤسسات التعليمية والتربوية من خلال العمل الذي تضطلع به فرقة أمنية خاصة مكلفة بهذه المهمة، مع الإبقاء على التواصل مع القيمين على الشأن التعليمي بالمدينة في كل ما يتعلق بالأمن المدرسي.

 

واستعرض رئيس المفوضية حصيلة تدخلات المصالح الأمنية بالمنطقة، والتي مكنت من توقيف 1420 شخصا أحيلوا على العدالة لتورطهم في قضايا مختلفة ما بين ماي 2022 إلى غاية 30 أبريل من هذا العام.

 

وأوضح المسؤول الأمني أنه في إطار العمل اليومي للمصالح الأمنية، فقد تم إنجاز في نفس الحقبة ما مجموعه 9437 بطاقة تعريف إلكترونية، فيما بلغ عدد بطائق السوابق القضائية 3258 بطاقة، و 810 تصريح بالضياع.

 

وفي إطار جهود مكافحة عمليات الاتجار في المخدرات والمشروبات الكحولية، تمكنت المصالح الأمنية بالمنطقة من حجز 40 كلغ من مخدر الشيرا، وكذا من مادة الكيف، هذا بإضافة إلى كميات مهمة من مسكر ماء الحياة وكذا الأقراص المهلوسة.

 

وفي ما يتعلق بتنظيم السير و الجولان، أشار رئيس المفوضية إلى أن عدد محاضر مخالفات السير الطرقي المنجزة والمحالة على النيابة العامة بلغ 4340 محضر، فيما بلغت قيمة الغرامات الصلحية المستخلصة 780 ألف درهم.
وفي الختام، تمت دعوة الجميع إلى إستراحة شاي بعدما مر الإحتفال في جود ساده الإنضباط وروح المسؤولية و الإفتخار بالإنتماء إلى قطاع الأمن الوطني.

الاخبار العاجلة