الدق والسكات!… توقيع اتفاقية توأمة بين العيون وهوليوود بولاية فلوريدا والوفد الأمريكي يزور مجموعة من المرافق بالعيون

11 مايو 2023
الدق والسكات!… توقيع اتفاقية توأمة بين العيون وهوليوود بولاية فلوريدا والوفد الأمريكي يزور مجموعة من المرافق بالعيون

جرى أمس الأربعاء، بمقر جماعة العيون، توقيع اتفاقية توأمة بين مدينة العيون ومدينة هوليوود بولاية فلوريدا (الولايات المتحدة)، بهدف تعزيز علاقات التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية والثقافية والتعليمية والسياحية.

 

وتم توقيع هذه التوأمة، التي تندرج في إطار التعاون اللامركزي بين المغرب والولايات المتحدة، بالأحرف الأولى من طرف رئيس مجلس جماعة العيون مولاي حمدي ولد الرشيد، وعمدة مدينة هوليوود بفلوريدا، جوش ليفي، خلال حفل نظم بالمناسبة، حضره على الخصوص، والي جهة العيون الساقية الحمراء عامل اقليم العيون عبد السلام بكرات وعدد من المنتخبين من المدينتين ورؤساء المصالح الخارجية بالعيون.

 

وحسب الجانبين، فإن هذه الاتفاقية تفتح آفاقا واعدة لتوطيد علاقات الشراكة والتعاون في مختلف القطاعات بما في ذلك السياحة والبيئة والثقافة والفنون والبحث الأكاديمي والتنمية المستدامة ، بالإضافة إلى تبادل الخبرات وتعزيز التعاون.

 

وستمنح هذه الاتفاقية، لعاصمة الصحراء المغربية إشعاعا دوليا، وآفاق للشراكة يمكن أن تسهم بشكل إيجابي في تنميتها الاجتماعية والاقتصادية.

 

وأكد عمدة مدينة هوليوود بفلوريدا، جوش ليفي في تصريح للصحافة، عقب حفل توقيع اتفاقية التوأمة ، أن هذا الاتفاق يمثل بداية علاقة أوثق بين المدينتين في المجالات الاقتصادية والثقافية.

 

وقال أنه “أعجب كثيرا” بجودة الاستثمارات والبنيات التحتية التعليمية والرياضية والاجتماعية والاقتصادية والصحية بالعيون ، مشيدا بالجهود التي يبذلها مجلس الجهة والمجلس البلدي للعيون في تنفيذ المشاريع.

 

كما أعرب عمدة مدينة هوليوود في فلوريدا، عن رغبته في تعزيز العلاقات الثنائية من خلال تبادل زيارات وفود من المدينتين.

 

وأبرز أن القطاعات ذات الأولوية في العيون وفلوريدا مماثلة ومتكاملة ، مشيرا على الخصوص الى قطاعات الطيران والفلاحة والتعليم.

 

ومن هذا السياق دعا جوش ليفي، إلى تعاون وثيق بين المقاولات والشركات بهوليوود والعيون للاستفادة من فرص الاستثمار في المدينتين.

 

من جانبه أكد مولاي حمدي ولد الرشيد في تصريح مماثل، أن هذه الاتفاقية التي تأتي بعد قرار واشنطن الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه، تهدف إلى تعميق التعاون الثنائي في مختلف المجالات.

 

و أعرب ولد الرشيد عن رغبته في إقامة علاقات واعدة للتعاون في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك مع هذه المدينة الأمريكية.

 

و تم بهذه المناسبة، عرض فيلم مؤسساتي سلط الضوء على إمكانيات ومؤهلات المدينتين، بالإضافة الى عرض حول البرنامج التنموي لجماعة العيون، شمل مختلف المشاريع التنموية التي تندرج في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، الذي أطلقه جلالة الملك محمد السادس سنة 2015 ، وكذا شروحات حول دور هذه الهيئة المنتخبة في تدبير الشؤون المحلية.

 

وتجدر الإشارة إلى أن الوفد الأمريكي عقد لقاء مع المدير الجهوي للاستثمار بالعيون، تابع خلاله عروضا حول المؤهلات السوسيو- اقتصادية، ومختلف المشاريع التي تم انجازها أو التي في طور الانجاز، وفرص الاستثمار التي تتوفر عليها هذه الجهة .

 

وقام أعضاء الوفد الأمريكي خلال إقامتهم بمدينة العيون، بزيارات ميدانية لعدد من المشاريع سواء التي تم انجازها أو التي توجد قيد الانجاز، ووقفوا عن قرب على الجهود المبذولة لضمان تنمية شاملة ومستدامة بهذه الربوع.

 

وهكذا زاروا النادي النسوي البلدي، والمسبح الأولمبي، والقرية الرياضية، ومشاريع بناء كلية الطب والصيدلة، ومدينة المهن والكفاءات، والمركز الإستشفائي الجامعي، بالإضافة إلى المعهد الإفريقي للأبحاث في الزراعة المستدامة بفم الواد، والميناء الفوسفاطي.

الاخبار العاجلة