في الذكرى العشرين لميلاد ولي العهد الأمير المحبوب مولاي الحسن … دلالات ودروس وعبر

8 مايو 2023
في الذكرى العشرين لميلاد ولي العهد الأمير المحبوب مولاي الحسن … دلالات ودروس وعبر
ذ/ محمد بنوي

 

 

تحل اليوم الاثنين 8 ماي 2023 الذكرى 20 لميلاد ولي العهد المحبوب صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن وهي مناسبة يستحضر فيها الشعب المغربي بكل طبقاته وفئاته ذلك التاريخ الذي سيظل راسخا في الذاكرة الوطنية والشعبية ،8 ماي 2003 الذي ازداد فيه سموه حفظه الله.

وفي نفس الوقت فان استحضار هذه الذكرى الغالية مناسبة أيضا للتأكيد على أن المغرب ،هذا البلد الاستثنائي وهذه اﻷرض الطيبة والخيرة تنجب ملوكا وأمراء عظام ليقودوا هذا الشعب العريق والأصيل الوفي لنظامه الملكي المجيد .

فماهي دلالات هذه الذكرى الغالية؟ وماهي الدروس والعبر التي يمكن لشباب اليوم من جيل ولي العهد الأمير مولاي الحسن التي يمكن استلهامها والاقتداء بها لتنير طريق هذا الجيل الشاب والمعطاء نحو المستقبل؟

ان هذا الجيل، جيل ولي العهد، فيه من لازال يتابع دراسته في المؤسسات الثانوية التأهيلية أو المهنية اوالتقنية أو الجامعية العليا في مختلف التخصصات ومنهم من التحق بسوق العمل والشغل في سن مبكرة ومنهم من لازال يبحث عن تحقيق ذاته والاندماج في المجتمع .فمهما ما كانت وضعية هذه الفئة الشابة التعليمية والاجتماعية والثقافية فان سيرة ولي العهد الأمير مولاي الحسن مليئة بالدروس والعبر ويجب أن تشكل مرجعا وقدوة لشباب اليوم .وهكذا يمكن أن نسجل بكل فخر واعتزاز مايلي:

-متابعة الدراسة مع تحقيق النجاح والتفوق والتميز .

-النهل من مصادر المعرفة المختلفة و بكل اللغات الحية وبكل السبل المتاحة في هذا العصر والرغبة في امتلاك ثقافة واسعة قي شتى المجالات.

– الجدية والانضباط والمواظبة في العمل.

-التحلي بالأخلاق العالية وبالقيم النبيلة .

-التشبع بالقيم الدينية والاسلامية والوطنية والانفتاح على القيم الانسانية الكونية .

-التشبت بالثوابت الوطنية العليا والدفاع عن وحدة المغرب التاريخية والجغرافية.

-الامتثال لقوانين الدولة المعمول بها في الحياة العامة واحترامها .

-ممارسة الرياضة بالموازاة مع الدراسة وممارسة مهام اخرى.

-الافتخار والاعتزاز بالانتماء لهذا الوطن والاستعداد الدائم على خدمته والتضحية من أجله.

خلاصة:

هذا جزء من الكل وقليل من الكثير من الخصال التي يتميز بها ولي العهد الأمير مولاي الحسن والتي على شبابنا من بنات وأبناء هذا الجيل الاقتداء بها من أجل الاستمرارية في بناء مغرب قوي ومتماسك .

حفظ الله ملكنا الهمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأقر عينه بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن وسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة وحفظ شباب المغرب من كل سوء حتى تستمر بلادنا في الأمن والاستقرار والتقدم والسلام .

الاخبار العاجلة