غادي يزايرو المقالع… فا،جعة خنيفرة بوفاة عاملين في انهيار رملي تتسبب في توقيف مقلع الرمال

4 مايو 2023
غادي يزايرو المقالع… فا،جعة خنيفرة بوفاة عاملين في انهيار رملي تتسبب في توقيف مقلع الرمال

عزيز المسناوي

 

أصدرت المديرية الإقليمية لوزارة التجهيز والماء بخنيفرة، قرارا يقضي بتوقيف مؤقت عن الإستغلال للمقلع المتواجد بجماعة سيدي لامين التابعة إداريا لإقليم خنيفرة، والذي أودى بحياة عاملين صباح يوم الثلاثاء 25 أبريل الماضي، جراء انهيار صخري مفاجىء في ظروف مستفهمة.

 

وبحسب مصادر محلية متطابقة، فإن إدارة الشركة المستغلة للمقلع ، والحاصلة على الترخيص والموافقة البيئية لاستغلال مقلع مكشوف للفسيفساء، توصلت بمراسلة من المديرية الإقليمية لوزارة التجهيز والماء بتاريخ 28 أبريل المنصرم، تخبره فيها بالتوقيف المؤقت للمقلع.

 

وكانت فرق الإنقاذ بمنطقة سيدي لامين في مساء اليوم الذي وقع فيه الحادث، قد تمكنت وبصعوبة من انتشال جثة العامل العشريني(ق.م) نظرا لعملية الحفر المعقدة و لحجم الصخور المنهارة والتي يقدر وزنها بالأطنان علاوة على عمق الإنهيار، فيما تطلب العثور على جثة العامل الأربعيني(س.م) من تحت أنقاض تراكمات صخور الجبل 48 ساعة.

 

ووفق ذات المصادر، أن هذا القرار يأتي كإجراء احترازي من أجل تعميق البحث ومعرفة ظروف وملابسات هذا الحادث المأساوي، والى حين استيفاء التدابير والملاحظات التي وقفت عليها لجنة المقالع وفقا لمقتضيات القانون 27-13 المتعلق بالمقالع والأنظمة الجاري بها العمل في هذا الباب.

الاخبار العاجلة