السجن المحلي بخنيفرة يخلد الذكرى الـ15 لتأسيس المندوبية ويكرم الموظفين المتميزين

29 أبريل 2023
السجن المحلي بخنيفرة يخلد الذكرى الـ15 لتأسيس المندوبية ويكرم الموظفين المتميزين

عزيز المسناوي

 

صباح يومه السبت 29 أبريل 2023، نظمت إدارة السجن المحلي بخنيفرة، على غرار باقي المؤسسات السجنية بمختلف مدن جهة بني ملال خنيفرة و ربوع المملكة، حفلا بمناسبة تخليد الذكرى الـخامسة عشر لتأسيس المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج التي تصادف 29 أبريل من كل سنة.

 

هذا الحفل عرف حضور  عدد من المسؤولين و رؤساء المصالح الخارجية، وممثلي السلطة القضائية، وعدد من المنتخبين، وشخصيات مدنية وعسكرية، وممثلي المجتمع المدني، يشكل فرصة لإبراز أهم محطات ومنجزات المندوبية العامة استحضارا للتوجيهات الملكية السامية وبرنامج العمل الحكومي، من أجل النهوض بقطاع إدارة السجون وإعادة الإدماج.

 

وقد استهل هذا الحفل الذي حضره عامل الإقليم محمد فطاح بأداء تحية العلم الوطني، وبعدها تقدم مدير السجن المحلي بخنيفرة صالح وراق من أجل إلقاء كلمة أكد من خلالها أن هذا الحفل يندرج في إطار النهج التواصلي للمندوبية العامة الرامي إلى ترسيخ ثقافة الانفتاح على المحيط الخارجي عبر مقاربة تشاركية مع جميع القطاعات، و مد جسور التواصل مع الفاعلين على الصعيدين المحلي و الجهوي لأجل النهوض بأوضاع المؤسسات السجنية في بعديها الأمني والإدماجي.

 

كما تعتبر، يضيف المتحدث، مناسبة لإبراز الأشواط التي قطعتها المندوبية العامة في درب الإصلاح والنهوض بأوضاع السجناء والموظفين، حيث عرف قطاع السجون قفزة نوعية على مستوى التدبير والهيكلة، من خلال أنسنة ظروف الاعتقال، وتأهيل السجناء لإعادة الادماج، وتعزيز الأمن والسلامة بالسجون، وتحديث الإدارة وتعزيز إجراءات الحكامة تنزيلا للتوجيهات الملكية السامية.

 

كما أكد وراق على أن الإدارة تعمل على تفعيل عدد من البرامج التربوية و التأهيلية الهادفة إلى تيسير اندماج السجناء داخل المجتمع، وتطوير مجال انفتاحه على العالم الخارجي تمهيدا لإدماجه فيه.

وختم كلمته بتوجيه أصدق عبارات الشكر والامتنان للسلطات المحلية والأمنية والهيئات القضائية وممثلي المصالح الخارجية والمصالح الصحية والفعاليات المجتمعية ووسائل الاعلام لحضورها ومساهمتها في برامج المندوبية العامة وأنشطتها بهذه المؤسسة السجنية لتحقيق الأهداف الكبرى المتعلقة بضمان أمن المؤسسة وسلامة اشخاصها وتأهيل نزلائها لإعادة ادماجهم في المجتمع.

 

وبعد كلمة مدير المؤسسة السجنية تم الإحتفاء بالموظفين المتميزين تنويها لمجهوداتهم وتضحياتهم المهنية وتفانيهم في عملهم، حيث تسلما درعا المندوبية العامة على هذا التميز، كما تم الإحتفاء أيضا بأحد موظفي المؤسسة الذي سيحال على التقاعد برسم سنة 2023.

وفي الختام تمت دعوة الجميع إلى إستراحة شاي بعدما مر الإحتفال في جو ساده الانضباط وروح المسؤولية و الإفتخار بالإنتماء إلى قطاع السجون.

الاخبار العاجلة