مرصد حقوقي يدعو المسؤولين ببني ملال الى محاربة الحشرات السامة وتوفير أمصال الأفاعي والعقارب

21 أبريل 2023
مرصد حقوقي يدعو المسؤولين ببني ملال الى محاربة الحشرات السامة وتوفير أمصال الأفاعي والعقارب

 وجه المرصد الدولي للإعلام و حقوق الإنسان، رسالة الى والي جهة بني ملال خنيفرة بني ملال حول موضوع  محاربة النواقل و الحشرات السامة.

 

ووفق المراسلة ذاتها، فان المغرب يعرف هذه السنة فترة جفاف قاسية ، مقرونة بموجة حر شديد أثرت بشكل كبير على المنتوج الفلاحي و الغطاء النباتي ، مما سيساهم بدون أدنى شك في تكاثر النواقل و الحشرات السامة على اختلاف أنواعها مع حلول فصل الصيف خصوصا بالمناطق التي تعاني وطأة انتشار الأفاعي و العقارب .

وإيمانا من المركز ، تقول الرسالة، بان الوقاية خير من العلاج ، و بما أن لدغات العقارب ليس لها أي مصل مضاد لسمها و يبقى السبيل الوحيد لمواجهة أثار سمها هو وضع الشخص المصاب تحت المراقبة الطبية للتدخل متى لزم الأمر . فان المرصد يدعو الى حث العمال بالجهة و كذا رؤساء الجماعات الترابية بتنسيق مع المديرية الجهوية للصحة قصد :

 

* تنظيم حملات لتحسيس و توعية المواطنين بالجهة بخطورة الحشرات السامة ، و كيفية التعامل معها في حالة الإصابة بسمها . دون إغفال تنبيه المواطنين بالإمراض التي يمكن أن تسببها النواقل . مع شرح الانعكاسات السلبية لبعض أصناف العلاج التقليدي بشتى وسائل و طرق التواصل و خصوصا المباشرة منها .

* تفعيل دور مكاتب حفظ الصحة و تزويدها بما يلزم حتى تتمكن من القيام بالدور المنوط بها على أكمل وجه بتنسيق تام مع مندوبيات الصحة بالجهة .

* تسليط الضوء على دور المركزي المغربي لمحاربة التسمم و اليقظة الدوائية ، مع إبراز أهميته في التعامل مع جميع أنواع التسمم و كذا كيفية التواصل معه مع تعميم نشر أرقامه الهاتفية علما انه يعمل 24/24 ساعة و 7/7 أيام .

 

* السهر على توفير الأمصال المقاومة للدغات الأفاعي و الحشرات السامة بمراكز و مستشفيات الجهة ، في حالة إذا ما قدر الله و أصيب احد الأشخاص بلدغة من حشرة سامة .

 

* تمكين المؤسسات الصحية بالعالم القروي من سيارة إسعاف ، تلائم تضاريس هذه المنطقة لنقل المصابين بشكل استعجالي إلى اقرب مركز استشفائي به مصلحة للإنعاش .تختم المراسلة.

 

الاخبار العاجلة