اشتبا،كات عسكر،ية مسلحة بالسودان والسفارة المغربية تصدر بلاغا هاما للجالية

15 أبريل 2023
اشتبا،كات عسكر،ية مسلحة بالسودان والسفارة المغربية تصدر بلاغا هاما للجالية

وكالات

 

على إثر الأحداث الحالية في جمهورية السودان الشقيق، توصي سفارة المملكة المغربية بالخرطوم أفراد الجالية المغربية المقيمة بهذا البلد، حفاظا على أمنهم وسلامتهم، بتوخي الحيطة والحذر واجتناب التواجد في المناطق التي تعرف أي نوع من أنواع الاشتباكات.

 

كما طالبت السفارة، في بلاغ لها اليوم السبت، أفراد الجالية بعدم مغادرة المنازل في الوقت الراهن؛ والالتزام بالتوجيهات الصادرة عن السلطات السودانية المختصة وعدم مخالفتها.

 

وتضع السفارة المغربية بالخرطوم، يضيف البلاغ، رهن إشارة كل المواطنين المغاربة المتواجدين في السودان رقم الهاتف، 00249123613284، للتواصل مع أفراد الجالية وتقديم الخدمات الضرورية اللازمة.

كما تدعو السفارة، في هذا الإطار، كافة المواطنين المغاربة الراغبين في السفر الى السودان إلى تأجيل سفرهم في الوقت الراهن.

 

واندلعت اليوم السبت في العاصمة السودانية الخرطوم ، اشتباكات مسلحة بين الجيش وقوات الدعم السريع .

وذكرت وسائل إعلام محلية ، أن اشتباكات بالأسلحة الثقيلة تجري بين الجيش والدعم السريع ، حيث سمع دوي انفجارات وإطلاق نيران بالقرب من قاعدة تتمركز فيها قوات الدعم السريع في جنوب الخرطوم.

 

وتصاعدت أعمدة الدخان في عدد من المواقع المختلفة بالمنطقة الواقعة بين القصر الرئاسي وقيادة الجيش وسط الخرطوم.

وقالت قوات الدعم السريع في بيان إنها ” تفاجأت بقوة كبيرة من القوات المسلحة تدخل إلى مقر تواجدها في أرض المعسكرات بسوبا ، وضربت عليها حصارا قبل أن تنهال عليها بهجوم كاسح بكافة الأسلحة الثقيلة والخفيفة “.

كما لفتت إلى أنها “تواصلت مع كل من الآلية الرباعية ومجموعة الوساطة ممثلة بمالك عقار ومني اركو مناوي وجبريل ابراهيم وأطلعتهم على هذا الاعتداء الغاشم ” .

وأعلنت قوات الدعم السريع التي يقودها محمد حمدان دقلو الحليف السابق لقائد الجيش عبد الفتاح البرهان وخضمه الحالي ، ” السيطرة الكاملة على القصر الجمهوري ومطار الخرطوم ومطاري مروي والأبيص وعدد من المواقع بالولايات الأخرى “.

من جهته ، أكد الجيش السوداني، في بيان ، أن قوات الدعم السريع هاجمت عدة قواعد ومعسكرات لقواته في الخرطوم ، واصفاً إياها بالميليشيات.

الاخبار العاجلة