3000 رأس من البقر في طريقها للمغرب قادمة من البرازيل والسفارة البرازيلية تقدم توضيحات

4 أبريل 2023
3000 رأس من البقر في طريقها للمغرب قادمة من البرازيل والسفارة البرازيلية تقدم توضيحات

وكالات/صورة من الارشيف

 

تسلم المغرب أول شحنة بـ 2800 رأس من الماشية الحية من ولاية بارا البرازيلية، عبر ميناء الجرف الأصفر الواقع على الساحل الأطلسي. وكشفت معطيات رسمية قدمتها سفارة البرازيل في المغرب أنه من المفترض أن يستقبل هذا الميناء 3000 رأس أخرى بتاريخ 8 أبريل الجاري.

وبحسب فيليبي هيمبورجر، رئيس القطاع الاقتصادي والتجاري في سفارة البرازيل بالرباط، فإن افتتاح سوق المواشي البرازيلية الحية قد بدأ في مطلع العام الجاري. وقال مصرحا لوكالة الأنباء البرازيلية: “في يناير، تمت الموافقة على الشهادة البيطرية الدولية، وذلك خلال مهمة قامت بها هيئة الصحة المغربية إلى البرازيل، حيث التقت ووقعت اتفاقية مع وزارة الزراعة والثروة الحيوانية البرازيلية (MAPA)”.

وأضاف المسؤول البرازيلي في تصريحه: “منذ أكتوبر من العام الماضي، عبر المغرب عن رغبته في استيراد مواشٍ حية من البرازيل؛ لأسباب عدة، منها أن البلاد تمر بجفاف موسمي، مما يعرض تربية المواشي المحلية للضرر، فضلا عن زيادة استهلاك اللحوم في ليالي رمضان”. ولتشجيع الواردات من هذه المواشي، ألغى المغرب التعريفة الجمركية عن الحصة المحددة في 30 ألف رأس، وذلك حتى شهر دجنبر من هذا العام. وينطبق نظام الكوتا (نظام الحصص) هذا على أي بلد له علاقات مع المغرب.

وأضاف هيمبورجر: “بإلغاء التعريفة الجمركية، تَشجع المصدرون البرازيليون لخدمة السوق المغربية”. وأوردت معطيات السفارة البرازيلية أن العجول التي وصلت “عجول مهجنة بين سلالتي أنغوس ودرباني (بالإنجليزية: Zebu)‏، علما أن المغاربة لم يعرفوا هذه الأخيرة بشكل جيد مسبقا، وهذه هي المرة الاولى التي تدخل فيها هذه السلالة البرازيلية إلى المملكة”، مبرزة أن “الحيوانات التي وصلت تم ذبحها على الفور في المسالخ المحلية”.

الاخبار العاجلة