الله يرحمهم… وزارة الخارجية المغربية تؤكد:” 20 مغربي ومغربية توفوا في زلزال تركيا”

25 مارس 2023
الله يرحمهم… وزارة الخارجية المغربية تؤكد:” 20 مغربي ومغربية توفوا في زلزال تركيا”

 

 

أفادت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، في جواب عن سؤال كتابي للفريق الاشتراكي بمجلس النواب، حول حصيلة الوفيات في صفوف أفراد الجالية المغربية بتركيا جراء الزلزال، أن 20 شخصا في صفوف الجالية المغربية توفوا، وذلك بعد مضي شهر ونصف على الزلزال.

 

وأكدت الوزارة أن آخر حصيلة سجلت في عداد المفقودين في زلزال تركيا في صفوف المواطنين المغاربة هي 33 شخصا، مؤكدة أن عددا هاما من المواطنين سقطوا جراء هذه الكارثة، على غرار ما حدث للمواطنين الأتراك وباقي الجنسيات المقيمة في المناطق المنكوبة.

أما في الجانب السوري فلم تسجل أي وفاة أو إصابة في صفوف المغاربة جراء الزلزال، حسب الوزارة التي ذكرت أنها بادرت إلى إعطاء الأولوية القصوى لهذا الموضوع في خلية الأزمة الدائمة ضمنها، التي تعمل بدوام متصل طيلة الأسبوع.

وذكرت الوزارة إنه بمجرد علمها بالخبر، واستفادة من التجربة المتراكمة لديها في تدبير الأزمات، أعطت الأولوية لهذه الأزمة بتنسيق مع مديرية الشؤون القنصلية والاجتماعية، وخليتي الأزمة بكل من سفارة المملكة المغربية بأنقرة والقنصلية العامة بإسطنبول.

وأضافت الوزارة أن الهدف من عمل هذه الخلايا مجتمعة يتجلى في جمع المعطيات ووضع أرقام هاتفية مباشرة في خدمة المواطنين المغاربة المقيمين بتركيا، والمغاربة الذين لهم عائلات بمناطق الزلزال، من أجل الاستفسار وتقصي أخبار كل مواطن على حدة

الاخبار العاجلة