ها النقابات لي بغينا يدافعو على الجهة.. اتحادات نقابات umt بجهة بني ملال خنيفر تندد بالغلاء وتعطيل الحوار الإجتماعي المركزي مع الحكومة وتطالب بصون حقوق ومكتسبات وكرامة الطبقة العاملة في كل القطاعات

17 يناير 2023
ها النقابات لي بغينا يدافعو على الجهة.. اتحادات نقابات umt بجهة بني ملال خنيفر تندد بالغلاء وتعطيل الحوار الإجتماعي المركزي مع الحكومة وتطالب بصون حقوق ومكتسبات وكرامة الطبقة العاملة في كل القطاعات

مراسلة

انسجاما مع خلاصات المجلس الوطني للاتحاد المغربي للشغل المنعقد يوم السبت 24 دجنبر بالمقر المركز للاتحاد بالدار البيضاء، انعقد يوم الأحد 15 يناير 2023 اجتماع المجلس الجهوي للاتحاد (UMT) لجهة بني ملال خنيفرة بمقر الاتحاد المغربي للشغل ببني ملال، بحضور ممثلي عدد من القطاعات النقابية المنضوية تحت لواء الاتحاد الجهوي محليا وإقليمياً والكتاب العامون للاتحادات المحلية لأزيلال، خنيفرة، الفقيه بن صالح، بني ملال خريبكة، ووادي زم أبي الجعد أو من ينوب عنهم).

وبعد التداول في عدد من القضايا وانتظارات الطبقة العاملة جهويا ومحليا، أعلن المجلس النقابي الجهوي للاتحاد المغربي للشغل بجهة بني ملال خنيفرة في بلاغ توصل به الموقع، مايلي  :

-1- رفضه الشديد لموجة الغلاء التي تعرفها مختلف السلع والمواد الأساسية والخدمات والتي تعتبر اعتداء صارخا على القدرة الشرائية للطبقة العاملة وعموم الجماهير الشعبية وحقها في العيش الكريم.

 

-2- تنديده بتعطيل الحوار الاجتماعي المركزي من خلال تهرب الحكومة من تنفيذ جميع التزاماتها السابقة وعدم الجدية في حل باقي مطالب الطبقة العاملة وفي مقدمتها تحسين الدخل والتخفيض الضريبي الحقيقي.

 

3 – رفضه مشاريع القوانين التكبيلية للحق في الإضراب والنقابات المهنية ولتعديل مدونة الشغل وقت الأزمة.

 

4 – رفضه للمشاريع التراجعية والتخريبية للتقاعد واعتزازه بالمواقف التاريخية للإتحاد في مواجهة الإصلاحات في القطاع الفلاحي.

5 – مطالبته بفتح حوارات مع عمال الأقاليم الخمسة المكونة للجهة، وكذلك على مستوى كل القطاعات المهنية.

6- رفضه التضييق على الحريات النقابية في القطاعين العام والخاص والفلاحي، وتضامنه مع المهندسين الأربعة في القطاع الفلاحي.

7 – مطالبته بالكف عن التضييق على الجامعة الوطنية للتعليم الإتحاد المغربي للشغل بإقليم بني ملال.

8- استنكاره التضييق على العمل النقابي في عدد من الجماعات المحلية بالجهة وعدم فتح الحوار الاجتماعي، ورفضه استهداف عمال الإنعاش الوطني ودعمه لمطالبهم المشروعة من أجل الإنصاف.

 

9- تجديد إدانته واستنكاره لكل مناورات الترامي على مقر الإتحاد المغربي للشغل بوادي زم.

 

10 – تنبيهه للدور غير البريء لبعض سماسرة العمل النقابي الحزبي في زرع التوثر داخل عدة قطاعات .

11 – تشبثه بتطبيق قانون الشغل في القطاعين الخاص والفلاحي وصون كرامة العمال في كل القطاعات،ومطالبته بالإسراع بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه بالنسبة لكازاتيكنيك.

12- تضامنه مع أطر ومستخدمي الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب ودعوته للجهات المعنية بالاستجابة للمطالب العادلة لعمال الصيانة والنظافة بمراكز الاستغلال وبإرجاع الموقوفين والمطرودين

 

13 – مطالبته بتأهيل قطاع الصحة جهويا وتزويده بالموارد البشرية الكافية والضرورية ليكون في مستوى حاجيات وتطلعات المواطنات والمواطنين والعاملين في القطاع.

 

14 – مطالبته بصون حقوق وكرامة عمال المناولة في كافة القطاعات المهنية ببني ملال وفي أقاليم خنيفرة والفقيه بن صالح وأزيلال وخريبكة.

15 دعوته لمناضلات ومناضلي الإتحاد المغربي للشغل في كافة القطاعات والإتحادات المحلية والإقليميةوالجهوية إلى التعبئة ورص الصفوف لمواجهة كافة التحديات.

 

.

الاخبار العاجلة