عاجل ومن حقهم… مسيرة احتجاجية لعمال بجماعة القصيبة احتجاجا على تنزيل أجرتهم إلى 684 درهم وجمعية حقوقية تؤازرهم والجماعة ترد:”كاينة مغالطات”!

16 يناير 2023
عاجل ومن حقهم… مسيرة احتجاجية لعمال بجماعة القصيبة احتجاجا على تنزيل أجرتهم إلى 684 درهم وجمعية حقوقية تؤازرهم والجماعة ترد:”كاينة مغالطات”!

تاكسي نيوز/مراسلة خاصة من القصيبة

 

خرج عشرات العمال المؤقتين التابعين لجماعة القصيبة اليوم الإثنين 16 يناير 2023 للاحتجاج على قرار تقزيم أجرتهم إلى 684 درهما فقط ، حيث نظموا وقفة احتجاجية أمام مرآب الجماعة في السوق الاسبوعي حاملين الأعلام الوطنية كما انخرطوا في مسيرة في الشارع الرئيسي للمدينة.

وكان المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان أصدر بيانا  يوم الأحد 15 يناير 2023 تفاعلا مع رسالة نشرها أحد العمال على الفايسبوك  ، يطالب فيها بمؤازرته وإنصافه بسبب الإقتطاع من أجرته الشهرية ، الهزيلة  مبلغ 902 درهما ، حيث  تم تقليص الأجرة من 1586 درهم إلى 684 درهم فقط  من أصل 1586 درهم ويستنكر فيها من حرمانه من الإستفادة ، إسوة بعمال الجماعات المجاورة، من الزيادات في الأجور و في التعويضات العائلية، المقررة من طرف الحكومة ، والتي بدأ سريان مفعولها منذ شهر شتنبر الماضي، وتعرضه للتوقيف بعد ذلك لا لشيء سوى لأنه طالب بحقوقه المشروعة.

وقد عبر البيان عن تضامن الجمعية المغربية مع هذه  الفئة من العمال الذين لحقهم هذا الحيف  المتعلق بالخصم من أجورهم الهزيلة أصلا، والذي لم يراعي فيه القائمون على  الشأن المحلي، أي اعتبار للهشاشة التي يرزحون تحت نيرها ، ولاللأشغال الشاقة التي يزاولونها ، ولا حتى الفقر المدقع  والغلاء الفاحش الذي اكتوت بناره كل الطبقات حتى الغنية منها، وعبرت ايضا عن تضامنها مع العامل صاحب الرسالة المفتوحة  الذي لم يشفع له لا مزاولته للعمل داخل الجماعة لأكثر من 10 سنوات، ولا هزالة أجرته التي يتقاضاها مقابل الأشغال الشاقة التي يزاولها ، لم تشفع له في ثني المسؤولين عن الخصم من أجرته الشهرية قبل توقيفه النهائي عن العمل بعد ذلك.

وطالبت الجمعية أيضا من القائمين على الشأن المحلي، التراجع عن  قرار التوقيف الذي لحق هذا العامل، كما طالبتهم  بتمكين هذه الفئة من العمال، من استرجاع أموالهم المستحقة المقتطعة من أجورهم بدون وجه حق ، وتمكينهم من كل الزيادات في الأجور والزيادات في التعويضات العائلية إسوة بالعمال في الجماعات المجاورة.

وطالبت الجمعية من المسؤولين  أيضا كل في موقعه بالعمل وبذل كل المجهودات من أجل ترسيم هذه الفئة من العمال، وتمكينهم  من كل حقوقهم  التي تضمن لهم العيش الكريم لهم ولأسرهم ، وذلك انسجاما مع طابع الديمومة التي تتميز بها الأعمال والمهام المنوطة بهم .

وحسب النائب الثاني للمجلس الجماعي للقصيبة فإن الغلاف المالي الذي خصص لأجور العمال المؤقتين كان هو 170 مليون سنتيم  ل85 عاملا، غير أن الجماعة قامت بتشغيل 29 عاملا إضافيا  ليرتفع العدد إلى 115 عاملا  بنفس المبلغ المحدد في الميزانية .

وافادت الجماعة في ردها على هذه القضية ، انه وبعد نقاش مستفيض و اخذ ورد في الأراء تبث أن الأعوان الموسمين كانوا ضحايا مغالطات، حيث خلص النقاش إلى أنه تمت تسوية تقاعد جميع الأعوان الموسمين بالإضافة إلى أنه سيتم الرفع من نسبة أجورهم ابتداء من هذا الشهر الجاري و كذا التعويضات على الأبناء مستقبلا.

 

الاخبار العاجلة