عاجل… وزارة الخارجية المغربية تصدر بلاغا هاما بعد انفجا.ر اسطنبول التركية وحصيلة أولية تشير الى سقوط 6 قت.لى وعشرات الجرحى

13 نوفمبر 2022
عاجل… وزارة الخارجية المغربية تصدر بلاغا هاما بعد انفجا.ر اسطنبول التركية وحصيلة أولية تشير الى سقوط 6 قت.لى وعشرات الجرحى

 

دخلت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، على خط التفجير الذي هز منطقة تقسيم السياحية بقلب اسطنبول التركية ، حيث أصدرت بلاغا موجها للمواطنين المغاربة المتواجدين بالمدينة التركية.

وأكدت وزارةالخارجية أنها وبتنسيق مع القنصلية العامة للمملكة المغربية بإسطنبول، تتابع عن كثب أوضاع المواطنين المغاربة المتواجدين هناك.

وفي هذا الإطار، تفيد الوزارة أنها قامت بإحداث خلية أزمة إلى جانب تخصيص الأرقام الهاتفية أسفله رهن إشارة المواطنين المغاربة من أجل التواصل والاستفسار.

كما تهيب الوزارة بالمواطنين المغاربة بإسطنبول إلى توخي أقصى درجات الحيطة والحذر والالتزام بالتعليمات الصادرة عن السلطات التركية.

ومن جهتها، افدت صحيفة القدس العربي ان انفجارا كبيرا وقع في شارع الاستقلال السياحي الشهير وسط مدينة إسطنبول ما أدى إلى وقوع 6 قتلى وعشرات الجرحى في انفجار يعتقد أنه نفذ بواسطة “انتحاري”، بحسب ما أظهرت مقاطع فيديو للحظة التفجير الذي استهدف في حدود الساعة 16:20 أبرز شارع سياحي في إسطنبول، كان يرتاده آلاف المواطنين والسياح في يوم العطلة الأسبوعية، وهو أول تفجير من هذا القبيل منذ نحو 5 سنوات في تركيا.

وقد هرعت قوات كبيرة من الأمن وفرق الإنقاذ وسيارات الإسعاف إلى المنطقة التي جرى إغلاقها بشكل كامل.

وبحسب ما أكد علي ييرلي كايا والي إسطنبول، فإن قتلى وجرحى وقعوا نتيجة انفجار وقع في شارع الاستقلال المتفرع من ميدان تقسيم السياحي الشهير وسط إسطنبول، مؤكداً أن فرق الأمن والإسعاف تعمل بكافة إمكانياتها من أجل متابعة الانفجار الذي لم يؤكد إن كان “إرهابياً” أم “عرضياً”.

 

واعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن الانفجار “هجوم دنيء”، لافتا إلى أنه خلف “ستة قتلى و58 جريحًا” بحسب آخر حصيلة، وقال في مؤتمر صحافي بإسطنبول: “سيتم كشف هوية مرتكبي هذا الهجوم الدنيء. ليتأكد شعبنا أننا سنعاقب المنفذين“، وأضاف: “مساعي التحكّم بتركيا وشعبها عبر الإرهاب لم ولن تحقق هدفها.. أترحم على إخواننا الذين توفوا جراء التفجير في شارع الاستقلال وأتمنى الشفاء العاجل للمصابين”.

 

وإذا ثبت بالفعل أنه تفجير إرهابي فإنه أول تفجير من نوعه يقع في المحافظات التركية الكبرى منذ أكثر من 5 سنوات وذلك عقب موجة التفجيرات الإرهابية التي ضربت البلاد بين عامي 2015 و2017 ونفذها تنظيما الدولة وبي كا كا.

الاخبار العاجلة