هدي سابقة ومن حقهم… المحامون والمحاميات قررو مايخدموش ابتداء من نهار الاثنين الى اشعار اخر ضد قرارات وزير العدل والحكومة غادي تحاور معهم

11 نوفمبر 2022
هدي سابقة ومن حقهم… المحامون والمحاميات قررو مايخدموش ابتداء من نهار الاثنين الى اشعار اخر ضد قرارات وزير العدل والحكومة غادي تحاور معهم

محمد الوافي

 

أفاد بلاغ لمكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب، ان مكتب الجمعية عقد اجتماعا طارئا بمقر الجمعية بالرباط، درس خلاله الوضع المهني المتأزم نتيجة حملة الاستهداف غير المسبوقة في تاريخ المهنة.

 

ويضيف البلاغ، ان مكتب الجمعية ثمن الانخراط الواعي والمسؤول لعموم المحاميين والمحاميات في جميع الأشكال الاحتجاجية والنضالية المقررة سابقا، مردفا، انه يعلن للرأي العام المهني تثمينه لتجاوب رئيس الحكومة مع دعوة مكتب الجمعية للحوار، وتحديده موعدا لذلك يوم الإثنين 14 نونبر.

 

ودعا مكتب الجمعية ، في البلاغ ذاته، المحامون والمحاميات إلى التوقف الكلي والشامل عن العمل في جميع محاكم المملكة ابتداء من يوم الاثنين 14 نونبر 2022 إلى إشعار آخر. كما دعاهم  إلى فك الاعتصام بالمحاكم وإخلاء فضاءاتها خارج أوقات العمل. مؤكدا ان مكتب الجمعية مستمر في حالة انعقاد مفتوح لمواكبة جميع التطورات والمستجدات المهنية.

هذا، ويرفض المحامون القوانين التي سنها وزير العدل  المتمثلة في الضريبة المفروضة عليهم و قانون المهنة ، و الامتحان وقانون المساطر.

فعدد من المحامين يؤكدون ان صراع المحاماة مع الحكومة ينتهج جدلية “الاحتجاج” و “الحوار”، وذلك بهدف الدفاع عن مهنة المحاماة،  و من خلال ذلك الدفاع عن العدالة و دولة الحق و القانون، وعن حقوق المواطنين.

 

الاخبار العاجلة