رسالة واضحة وبلا زواق! … الأستاذ والإعلامي عبد المجيد تناني يكتب:” هذه مداخل أساسية بسيطة لإصلاح التعليم”

19 سبتمبر 2022
رسالة واضحة وبلا زواق! … الأستاذ والإعلامي عبد المجيد تناني يكتب:” هذه مداخل أساسية بسيطة لإصلاح التعليم”

تاكسي نيوز

 

نشر الزميل عبد المجيد التناني الأستاذ والإعلامي المعروف والمهتم بقضايا التربية و التعليم ، ثمانية مداخل مهمة ملخصة ومركزة تبدو واقعية وفعالة لإصلاح التعليم بالمغرب دون الحاجة لمضيعة الوقت في كثرة الدراسات وتفاديا للمزيد من هدر المال العام. وفيما يلي نص الرسالة التي نشرها الزميل تناني :

مداخل أساسية بسيطة لإصلاح التعليم:

* تعيين مسؤولين مركزيين وجهويين وإقليميين جدد يؤمنون بالإصلاح من بين الكفاءات الوطنية وليس بالطرق والأساليب البدائية المعروفة والمنفرة وبعيدا عن سياسة الريع وتقاسم الامتيازات ومواقع المسؤوليات النافعة، وذلك بإشراف مباشر من طرف السيد فؤاد عالي الهمة مستشار جلالة الملك.

* منع التكرار نهائيا في السلكين الابتدائي والثانوي الإعدادي وحذف نظام الامتحانات، ومراجعته (نظام الامتحانات) في المستويين التأهيلي والجامعي.

* الضمان الفعلي لمجانية التعليم لبنات وأبناء المغاربة من خلال إعفائهم كليا من رسوم التسجيل والتأمين وواجب الانخراط في مختلف الجمعيات وتكاليف اقتناء الكتب واللوازم المدرسية على أن تتكفل صناديق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بأداء ذلك إن دعت الحاجة لذلك.

* تخفيف ساعات الدراسة وعقلنتها.

* مراجعة جذرية للمناهج والبرامج التعليمية بما يضمن تحقيق أهداف التنمية المستدامة ويربط المدرسة بسوق العمل والشغل.

* القضاء النهائي على مختلف أنواع التبذير والريع والامتيازات الهدامة والبيروقراطية الإدارية في مؤسسات التربية والتكوين وإداراتها الجهوية والمركزية، وجعلها فضاءات لتكريس قيم النزاهة والمواطنة وتنمية المهارات وتكوين المواطن المنتج والصالح.

* جعل المدرسة مركز جذب ومنارة إشعاع في محيطها السوسيو اقتصادي وفي محيطها الاجتماعي والثقافي وليس العكس.

* تبسيط إجراءات تنزيل الإصلاح بما يحقق نتائج ملموسة وواضحة على أرض الواقع والقطع التام مع أسلوب رفع التقارير المغلوطة وتبادل كرة المسؤولية بين مختلف الفاعلين والأطراف المتدخلة والشريكة.

الاخبار العاجلة