نقابيون وجمعويون بقطاع النقل الطرقي بخريبكة يستنكرون أوضاع المحطة الطرقية وسوء استقبالهم من طرف الكاتب العام للعمالة ويقررون الدخول في إضراب =بيان=

11 سبتمبر 2022
نقابيون وجمعويون بقطاع النقل الطرقي بخريبكة يستنكرون أوضاع المحطة الطرقية وسوء استقبالهم من طرف الكاتب العام للعمالة ويقررون الدخول في إضراب =بيان=

محمد الاشهب/خريبكة(صورة تعبيرية)

 

افاد بيان استنكاري لتنسيق مهني مكون من نقابة النقل الطرقي للمسافرين اللجان العمالية المغربية، وجمعية اتفاق سائقي الحافلات المهنية ومساعديهم ،وجمعية سلامة للنقل الطرقي، انه على إثر الإستقبال المهين والخطوات الاستفزازية التي أقدم عليها الكاتب العام لعمالة خريبكة اتجاه التمثيليات الموقعة أسفله بحضور شركات ممثلة للنقل، وذلك خلال اللقاء الذي تم ببهو عمالة خريبكة، عكس ما جرت به الأعراف وأدبيات اللقاءات الرسمية بين المؤسسات على اختلاف مشاربها وهيئات المجتمع المدني الشريكة الأساسية بالتنمية المجالية بناءا على مقتضيات الدستور المغربي. هذا اللقاء الذي كان الغرض منه تدارس أوضاع المحطة الطرقية في ظل التصرفات اللامسؤولة لأحد اعضاء اللجنة المكلفة بالمحطة من طرف عمالة خريبكة ، الشيء الذي تسبب في إعتقال مساعد سائق يوم 04 شتنبر 2022 ثار في وجهه بعد استفزازه وإهانته. بعد أن طالب المعني بالأمر بالتعريف بصفته أثناء مراقبة حافلته.وفق البيان.

 

وأمام هذا الوضع المزري ،يضيف البيان، الذي تعرفه حقوق الإنسان والهيئات النقابية والمجتمعية من تهميش وسوء استقبال وتعالي من طرف الكاتب العام لعمالة خريبكة وتبريراته الواهية للتجاوزات التي يقدم عليها الموظف المعني بالأمر والتي تتم بتواطؤ عدة جهات تسعى جاهدة الى ترسيخ هذا الوضع.

 

وأدانت النقابات، في بيانها الذي توصل الموقع بنسخة منه، بشدة الطريقة الحاطة من الكرامة التي تم بها إستقبال ممثلي التقابة وغياب الإرادة القوية لدى الكاتب العام لعمالة خريبكة لحل هذه المعضلة وتغاضيه المقصود في الحد من كل التصرفات المشينة التي يتعرض لها مهنيي النقل عبر الحافلات العابرة لمدينة خريبكة ، كما استنكرت  تواطؤ مجموعة من الجهات في محاربة كل المبادرات الرامية لتحسين الوضع القائم بالمحطة الطرقية من إنعدام القدرة والإرادة في تحسين الوضع الراهن لدى مجموعة من الفاعلين، مشيرة الى  غياب تام لإدارة المحطة و باقي أعضاء اللجنة المعنية وترك المجال لفائدة أحد أعضائها لممارسة تصرفاته اللامسؤولة. و لأجل كل هذا فإن النقابة تحمل ، حسب بيانها، المسؤولية كاملة في تردي هذه الأوضاع لكافة السلطات المحلية المسؤولة عنه.

 

وأضافت النقابة،  أنه في غياب الإرادة القوية لكافة الفاعلين المحليين في سبيل تحسين وتأهيل هذا الفضاء العمومي المهم لإستعادة دوره الريادي في نقل المسافرين في أحسن الظروف وإجثتات كل السلوكات المشيئة والمسيئة للمهنيين الشرفاء ،فإن النقابات ستخوض كل أشكال النضال المتاحة والتي يضمنها الدستور المغربي ، رفقة باقي شركائها وذلك لأجل فرض سلطة القانون وضبط كل التجاوزات والضرب بيد من حديد كل من استرخص كرامة المهنيين وحقوقهم.

 

وأعلنت النقابات الموقعة على البيان، للرأي العام وكافة السلطات المحلية بمدينة خريبكة قرارهم الدخول في إضراب إنذاري لمدة 24ساعة  قابلة للتجديد مرفوقا بوقفة إحتجاجية بشارع مولاي يوسف بتاريخ 12 شتنبر 2022 .

 

الاخبار العاجلة