جدل واسع يرافق قرار سحب إدارة السبيطار الكبير للشواهد الطبية من المستعجلات ومواطنون يشتكون من هفوات القرار واخرون يشيدون ويعتبرونه خطوة جريئة لمحاربة “السماسرة”

2 أغسطس 2022
جدل واسع يرافق قرار سحب إدارة السبيطار الكبير للشواهد الطبية من المستعجلات ومواطنون يشتكون من هفوات القرار واخرون يشيدون ويعتبرونه خطوة جريئة لمحاربة “السماسرة”

تاكسي نيوز 

 

 

تفاجأ عدد من المواطنين بالمستشفى الجهوي ببني ملال ، بقرار لإدارة المستشفى تعلن  من خلاله عن سحب تسليم الشواهد الطبية من أطباء المستعجلات ، وتحويلها إلى إدارة المستشفى .

 

و حددت الإدارة توقيت تسليم هذه الشواهد من العاشرة صباحا إلى الثانية زوالا ، وابتداءا من الإثنين إلى غاية يوم الجمعة ، مع استثناء يومي السبت والأحد كعطلة لا تسلم فيها هذه الشواهد الطبية.

 

وأخبرت إدارة  المستشفى ، حسب الاعلان الذي اطلع عليه الموقع  منذ مدة ،  المواطنين أن يحضروا معهم الوثائق التي تثبت مرورهم من قسم المستعجلات ، مع تبيان للجروح التي يشكون منها .

 

وهنا تطرح أسئلة حول ما سيعانيه المواطن جراء الضغط وقصر المدة الزمنية للعمل التي لا تتعدى 4 ساعات في اليوم ، بالإضافة الى الشرط التعجيزي المتمثل في دعوة الضحايا الى اثبات الجروح التي اصيبوا فيها ، خصوصا يومي السبت والاحد الذي لا تعمل فيه مصلحة الشواهد ، ويقتضي المعاينة المباشرة والسريعة للمصابين ، وهناك حالات للاغتصاب او محاولة هتك العرض التي يصعب معاينتها في الحين ومابالك مع مرور يومين السبت والاحد ليتقدم صاحبها يوم الاثنين بعد ان يختفي الاثر ،   فهل يقوم المواطن بتصوير المناطق الحساسة مثلا ليثبت الضرر.يتساءل مواطن متضرر.

 

كما ان هذا القرار سوف يعقد عمل السلطات الأمنية خصوصا في قضايا الضرب والجرح التي على أساس الشهادة الآنية يتقرر وضع المعتدي رهن الحراسة النظرية. وهذا ما يستدعي من الادارة مراجعة ساعات العمل وتمديدها والعمل بنظام المناوبة يومي السبت والاحد تفاديا لأي مشاكل مع المرضى والمصابين.يقول مواطن.

 

وتساءل عدد من المواطنين أيضا عن سبب هذا القرار الذي يراه البعض يعود لصراعات داخل المستعجلات ، بينما يراه البعض الاخر قرارا صائبا لقطع الطريق أمام بعض السماسرة من خارج المستشفى الذين اصبحوا يشتغلون في الوساطات في الشواهد الطبية خصوصا الخاصة بحوادث السير والضرب والجرح مما يترتب عنه الزج بالمواطنين المظلومين في السجون وكذا نفخ الايام للاستفادة من التأمين في الحوادث ، وهذا ما يجعل القرار في الاتجاه الصحيح وقرارا وُصف بالجريء لقطع الطريق مع أي ممارسة غير سليمة في تسليم هذه الشواهد الطبية.

الاخبار العاجلة