عاجل… والي الجهة وجه رسالة صريحة للساكنة خلال اجتماع رفيع حول الماء ويؤكد :” الوضعية كارثية فعلا والماء قليل بزاف والسدود نزلت لمعدلات لم تشهدها منذ 40 سنة وغانطبقو قرارات على المسابح والسيارات ومنع غسل الشوارع…”

21 يوليو 2022
عاجل… والي الجهة وجه رسالة صريحة للساكنة خلال اجتماع رفيع حول الماء ويؤكد :” الوضعية كارثية فعلا والماء قليل بزاف والسدود نزلت لمعدلات لم تشهدها منذ 40 سنة وغانطبقو قرارات على المسابح والسيارات ومنع غسل الشوارع…”

تاكسي نيوز/خاص

 

بدعوة من وزير الداخلية ، انعقد قبل قليل بمقر ولاية جهة بني ملال خنيفرة ، اجتماعا ترأسه والي الجهة ، بحضور رؤساء المصالح الخارجية والأمنية والمنتخبين والمجتمع المدني.

 

وخلال هذا الاجتماع الذي خُصص لدراسة الوضعية الراهنة للموارد المائية ، ذكَّر والي الجهة بان اللقاء يأتي في سياق الظرفية العصيبة التي يمر منها المغرب والعالم ككل، نتيجة قلة الموارد المائية ، حيث عزا أسباب هذه النذرة إلى التغيرات المناخية من شح الأمطار وارتفاع درجات الحرارة .

 

وأكَّد والي الجهة ان جهة بني ملال خنيفرة تعتبر منبعا رئيسيا لحوض أم الربيع الذي يزود ثلاث جهات بالماء الصالح للشرب وماء السقي . مؤكدا في هذا الصدد، تراجع غير مسبوق في الفرشة المائية و منسوب السدود التي نزلت لمستويات قياسية لم تعرفها منذ 40  سنة . وهذا ما يدعو الى دق ناقوس الخطر حول وضعية الماء التي وصفها والي الجهة بأنها وضعية “كارثية” و”صعبة” للغاية .

 

ورغم المجهودات المبذولة على صعيد مختلف الوزارات والقطاعات المختصة في الماء ، أكد والي الجهة بان الوضع أصبح يتطلب اتخاذ إجراءات وتدابير حازمة وصارمة من أجل ترشيد وعقلنة استعمال الماء ، بدءاً بالحملات التحسيسية للمواطنين ، وتغيير ثقافة هدر الماء الشائعة والدعوة الى ترشيد استعماله، والاستعانة بمفهوم الفلاحة الاقتصادية ، ومنع سقي المساحات الخضراء بالمياه ، ومنع غسل السيارات بجميع الاماكن ، ومنع غسل الشوارع ، والدعوة الى الاستعمال القانوني للابار والعيون ، وتطبيق قرار يتعلق بملء المسبح مرة واحدة في السنة ومنع عملية ملئه كل أسبوع .

 

ودعا والي الجهة الى الاسراع باخراج المشاريع المتعلقة بالماء كبناء سد تكزيرت وسد بازيلال ، وتقوية قنوات التزويد ، والعمل على الاقتصاد في استعمال الماء في المجال الفلاحي. بالاضافة الى بذل المجهودات لتزويد العالم القروي بمياه الشرب عبر استعمال شاحنات ذات صهاريج متنقلة .

 

وشدد والي الجهة بان الوضع الحالي للموارد المائية يقتضي تظافر الجهود والكل يجب ان يتحمل المسؤولية للحفاظ على هذه الموارد المائية ، مؤكدا ان الدولة تحرص على تأمين مياه الشرب بالدرجة الأولى ، باعتبار ان هذا المشكل المتعلق بنذرة الماء هو مشكل بنيوي سيستمر مستقبلا بناء على ما وصلت إليه الدراسات في هذا الجانب . وهو ما يجعل المغرب في يقظة لتدبير الماء وتأمين وصوله لجميع المواطنين بعيدا عن الاستهلاك غير المعقلن والتبدير المرفوض.

الاخبار العاجلة