اللهم تقبل … أزيد من مليون حاج يرمون جمرة العقبة الكبرى في أول أيام عيد الأضحى

9 يوليو 2022
اللهم تقبل … أزيد من مليون حاج يرمون جمرة العقبة الكبرى في أول أيام عيد الأضحى

وكالات

 

بدأ نحو مليون حاج صباح السبت برمي جمرة العقبة الكبرى في منى قرب مدينة مكّة المكرّمة، في أول أيام عيد الأضحى وذلك في ختام أبرز محطّات مناسك الحج هذا العام بعد عامين قيدت فيهما جائحة كوفيد-19 عدد الحجاج إلى حد كبير.

 

ومنذ ساعات الصباح الأولى، شقّت مجموعات من المصلين طريقها عبر وادي منى في غرب السعودية لرمي سبع حصوات على مجسم يُجسد غواية الشيطان. وبعد الانتهاء، يتولى الحاج ذبح الهدي ثم يحلق شعر رأسه أو يقصه.

 

ولاحقا، يتوجه الحجاج إلى مكة المكرمة لأداء طواف الإفاضة وهو ركن من أركان الحج، ثم يعودون بعد ذلك إلى منى حيث يبيتون أيام التشريق التي يقومون خلالها برمي الجمرات الثلاث. ويمكن للحجاج المغادرة بعد جمرة العقبة الكبرى إذا توفر لديهم العذر.

 

والحج عادةً ما يكون أحد أكبر التجمعات الدينية السنوية في العالم، وهو من بين أركان الإسلام الخمسة ويتوجب على كل مسلم قادر على تأديته، أن يقوم به مرة واحدة على الأقل.

 

وفي عام 2019، شارك به حوالي 2,5 مليون مسلم من جميع أنحاء العالم. لكن هذا العدد انخفض إلى بضعة آلاف عام 2020 وإلى 60 ألفا عام 2021 مع محاولة المملكة التخفيف من آثار الجائحة. وبلغ عدد المشاركين هذا العام مليون شخص، بينهم 850 ألفا من الخارج، للمرة الأولى منذ 2019.

 

 

الاخبار العاجلة