هاد لمافيات خرجو على لغابات… المياه والغابات تحجز شاحنة محملة بأطنان من خشب الأرز النفيس وعمليات تسفر عن حجز سيارات وشاحنات

18 فبراير 2017
هاد لمافيات خرجو على لغابات… المياه والغابات تحجز شاحنة محملة بأطنان من خشب الأرز النفيس وعمليات تسفر عن حجز سيارات وشاحنات

تاكسي نيوز / جمال.م

أفادت مصادر “تاكسي نيوز” أن عناصر المياه و الغابات التابعة لمركز المحافظة وتنمية الموارد الغابوية ، بلغ الى علمها أمس أن شاحنة محملة بأخشاب الارز الأطلسي المهرب ، كانت تسلك الطريق الرابطة بين ملوية و القصيبة اقليم بني ملال ، قادمة من نواحي تونفيت التابعة لعمالة ميدلت ومتوجهة لمدينة مراكش .

ووفق المصدر ل”تاكسي نيوز” فقد تدخلت دورية مكونة من رئيس مركز الحفاظ وتنمية الموارد الغابوية باغبالة رفقة رئيس القطاع الغابوي باغبالة ، وسلكت الطريق الرابط بين اغبالة وتحونة ، بينما قامت الدورية الثانية المكونة من رئيس القطاعين الغابوي لتزي نسلي وبوميا بسلك الطريق الرابط بين تزي نسلي وتحونة ، من أجل تطويق  الشاحنة المعنية ، حيث تم ضبطها بالمكان المسمى ( تدممين ) مركونة بجانب الطريق من دون العثور على سائق الشاحنة الذي فطن لملاحقته وفر بين الجبال.

وحسب ذات المصدر فالكمية المحجوزة المهربة على متن هذه الشاحنة حوالي 7،5 متر مكعب من الخشب  أو كما قدره المصدر بأطنان منه ، حيث تم ايداعها بمقر مركز المحافظة وتنمية الموارد الغابوية باغبالة بينما وضعت الشاحنة في الحجز في مستودع الجماعة القروية.

وتجدر الاشارة الى ان الغابة المجاورة لمنطقة اغبالة التابعة لنفود تراب عمالة ميدلت تعرف استنزاف حاد ومهول من قطع لشجر الارز الاطلسي النفيس ، حيث أشادت الساكنة  بالمجهودات الجبارة و الشجاعة التي تحلى بها عناصر المياه و الغابات باغبالة في ثلاث السنوات الأخيرة التي اظهرت عن عزمها  في التصدي ومحاربة هذه الظاهرة و التخفيف الملموس والحد من نزيف تهريب الخشب الأطلسي .

هذا وبلغ عدد المحجوزات في هذه الفترة ما يقارب 150 رافدة خشبية من الارز بالاضافة الى الواح و اعمدة من نفس الصنف وكذا ثلاث شاحنات من النوع الكبير و اربع سيارات .

الساكنة تطالب ولاتزال من جميع مصالح المياه والغابات والدرك الملكي وكل المتداخلين من أجل تظافر الجهود والتصدي الى هذه الظاهرة التي تستنزف القطاع الغابوي .

الاخبار العاجلة