وادي زم تستضيف الملتقى الثالث للسينما والتاريخ نونبر المقبل

10 سبتمبر 2021
وادي زم تستضيف الملتقى الثالث للسينما والتاريخ نونبر المقبل

بلاغ

 

تستضيف مدينة وادي زم من 18 الى 20 نونبر 2021، فعاليات الملتقى الثالث للسينما والتاريخ، وذلك بمناسبة عيد المسيرة الخضراء المظفرة وعيد الاستقلال المجيد.

وسيتم خلال هذه التظاهرة السينمائية التي تنظمها جمعية بلادي للتنمية والتعاون، بدار الشباب 20 غشت، تسطير عدد من الفقرات المتنوعة، والأنشطة الموازية تكريسا للبعد التاريخي في السينما.

كما سيتم بالمناسبة عرض ثلاثة أفلام، وثائقيين، وهما “نداء الحرية” لمخرجه عبد الرحمان ملين، و”الحرب المنسية ” لأسماء المدير، وروائي طويل بعنوان “عطش” لسعد شرايبي، والذي يتحدث عن مسار القضية الوطنية ومحاربة الاستعمار من خلال قصة تاريخية بأحد القرى في الجنوب المغربي سنة 1954.

وستعرف الدورة كذلك تنظيم ندوة فكرية بعنوان “عيد الاستقلال وذكرى المسيرة الخضراء في الكتابات المغربية” بمشاركة عدد من الأسماء الاكاديمية والعلمية والإعلامية والفنية منها الدكاترة حسين العماري وعبد الاله مرتبط، والحبيب الناصري، ونصراوي الشرقي، ثم الناقد حسن مجتهد.

كما سيعرف الملتقى الذي سيكرم المقاوم محمد لعراش الملقب ب”دكيكة” معرضين الأول، للفنون التشكيلية من توقيع الفنان عمار البوراوي، والثاني لصور المكتب المحلي للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بوادي زم و طيلة أيام الملتقى، ولقاءات مفتوحة مع مخرجي الأفلام، وقرات فنية غنائية وغيرها.

الاخبار العاجلة