بالصور والفيديو…القرناشي عامل إقليم الفقيه بن صالح وكمال المحفوظ رئيس المجلس الإقليمي في زيارات تفقدية لمشاريع تنموية بعدد من الجماعات بكلفة إجمالية تناهز 59 مليون درهم (مسالك طرقية ومؤسسات تعليمية ومرافق عمومية…)

1 ديسمبر 2020
بالصور والفيديو…القرناشي عامل إقليم الفقيه بن صالح وكمال المحفوظ رئيس المجلس الإقليمي في زيارات تفقدية لمشاريع تنموية بعدد من الجماعات بكلفة إجمالية تناهز 59 مليون درهم (مسالك طرقية ومؤسسات تعليمية ومرافق عمومية…)

عبد المجيد تناني / جمال مايس

 

قام محمد قرناشي عامل إقليم الفقيه بن صالح مَرفوقاً بكمال محفوض رئيس المجلس الإقليمي للفقيه بن صالح ، اليوم الثلاثاء فاتح دجنبر ، بزيارات ميدانية لِتَفَقُّد سير أشغال عدد من المشاريع التنموية الجارية على مستوى عدد من الجماعات الترابية بالإقليم .

فبالجماعة الترابية بني وكيل تَفَقَّدَ عامل إقليم الفقيه بن صالح ورئيس المجلس الإقليمي مشروع ورش بناء خزان مائي بسعة 500 متر مربع حيث تبلغ تكلفته الإجمالية 14.292.096.00 درهم ممولة من طرف المجمع الشريف للفوسفاط لفائدة المجلس الإقليمي للفقيه بن صالح صاحب المشروع.

ويَرُومُ هذا المشروع الذي بلغت نسبة تقدم إنجازه 20./. فك العزلة عن الساكنة وتقوية البنيات التحتية بجماعة بني وكيل والحد من ظاهرة الهجرة القروية . وتشمل أشغال المشروع بناء خزان مائي وبناء محطتين للمعالجة وحفر بئرين مع التجهيزات واقتناء محولين كهربائيين وتوفير قنوات الدفع.

وبنفس الجماعة بني وكيل تفقد عامل إقليم الفقيه بن صالح ، مرفوقا برئيس المجلس الإقليمي وعدد من الشخصيات المدنية والعسكرية وممثلي المصالح الخارجية للقطاعات الحكومية ، مشروع بناء مسالك قروية بتكلفة إجمالية تناهز
9.614.499.60.00 درهم مُمَوَّلَة من طرف المجمع الشريف للفوسغاط لفائدة المجلس الإقليمي للفقيه بن صالح حامل المشروع . وقد بلغت نسبة تقدم أشغال هذا المشروع ، الذي يرمي إلى فك العزلة و تسهيل ولوج الساكنة إلى الخدمات الأساسية وتعزيز البنى التحتية ومحاربة الهشاشة ، 45 ./.

وبالجماعة التُّرابية بني شكدال تفقد محمد قرناشي وكمال محفوظ والوفد الرسمي المُرافق لهما سير أشغال مشروع بناء مسالك قروية بكلفة تناهز 12.781.140.00 درهم ممولة من طرف المجمع الشريف للفوسفاط لفائدة المجلس الإقليمي للفقيه بن صالح صاحب المشروع. ويهدف هذا المشروع الذي بلغت نسبة إنجازه 40./. إلى فك العزلة عن الساكنة القروية وتقوية البنيات التحتية والحد من ظاهرة الهجرة القروية ، إضافة إلى تسهيل الولوج إلى الخدمات الأساسية . وبنفس الجماعة قام الوفد الرسمي بزيارة ميدانية للوحدة المدرسية أولاد سالم التابعة لمجموعة مدارس خميس بني شكدال ، حيث قدم المدير الإقليمي لقطاع التربية الوطنية بالفقيه بن صالح لعامل الإقليم ومرافقيه معطيات حول مشروع بناء حجرة للتعليم الأولي بالمؤسسة المذكورة افتتحت في وجه الأطفال بداية الموسم الدراسي الحالي حيث بلغت تكلفة إنجازها 251.286.80 درهم . كما تم الوقوف بنفس المؤسسة على مشروع بناء حجرتين دراسيتين في إطار تعويض البناء المفكك بالصلب والذي انطلقت أشغاله مؤخرا حيث تقدر تكلفة إنجازه ب 395.102.82 درهم .

وبالجماعة الترابية دار ولد زيدوح تفقد عامل إقليم الفقيه بن صالح ورئيس المجلس الإقليمي ومرافقيهما ورش بناء مسالك قروية ، حيث تبلغ الكلفة الإجمالية للمشروع الممول من طرف المجمع الشريف للفوسفاط لفائدة المجلس الإقليمي حامل المشروع 8.898.180.00 درهم . ويهدف المشروع الذي بلغت نسبة إنجازه 40./. إلى محاربة الهشاشة وتقوية البنيات التحتية وفك العزلة والحد من ظاهرة الهجرة القروية . كما تَوَقَّفَ الوفد الرسمي عند مشروع بناء 8 حجرات دراسية بالثانوية الإعدادية ابن عباد ، 6 منها للتعليم العام و قاعتين للعلوم ، حيث تبلغ الكلفة الإجمالية للمشروع الذي بلغ نسبة متقدمة من الإنجاز والمندرج في إطار توسيع وتنويع العرض التربوي ما يناهز 1.805.248.58 درهم .

وبجماعة سيدي حمادي زَارَ عامل إقليم الفقيه بن صالح والوفد الرسمي المرافق له مشروع بناء دار للولادة كما اطلع على مشروع بناء مسالك قروية في إطار مساعي المجلس الإقليمي والسلطات الإقليمية إلى فك العزلة عن الساكنة و تقوية البنى التحتية والحد من ظاهرة الهجرة القروية .وتُقدر التكلفة الإجمالية لهذا المشروع المُمَوَّل أيضا من طرف المجمع الشريف للفوسفاط لفائدة المجلس الإقليمي حامل المشروع بما يناهز 10.710.072.00 حيث بلغت نسبة تقدم الأشغال به حوالي 25./.

وخلال هذه الجولة التفقدية الميدانية التي شارك فيها ممثلو وسائل الإعلام المحلية والجهوية والوطنية ، استقبل عامل الإقليم مجموعة من ساكنة قرية اجبالة أيت محمد بجماعة بني وكيل واستمع لبعض شكاياتهم ووعد بإيجاد حلول لها ، كما استجاب لطلب شبان وأطفال دوار أولاد سالم بجماعة بني شكدال وأمر بتهيئة ملعب لكرة القدم لفائدتهم ووعد بتوفير الملابس والأحذية الرياضية لهم . كما أمر ببرمجة مشاريع الإنارة على مستوى ملتقى المقطع الطرقي الرابط بين جماعة أولاد ناصر وجماعة أولاد عياد من أجل الحد من حوادث السير ليلا ، وبالتعجيل بإطلاق مشاريع الإنارة العمومية وتهيئة المدارة الرئيسية بجماعة أولاد عياد وكذا العناية بتهيئة الحدائق العمومية والمساحات الخضراء .

الاخبار العاجلة