إعطاء الإنطلاقة الرسمية لإعداد برنامج عمل جماعة تابية 2017/ 2022 بأزيلال

آخر تحديث : الجمعة 23 ديسمبر 2016 - 2:33 صباحًا
إعطاء الإنطلاقة الرسمية لإعداد برنامج عمل جماعة  تابية 2017/ 2022 بأزيلال

عبد العزيز المولوع

انعقد صبيحة  يوم الخميس 21 دجنبر 2016  بمقر جماعة تابية  اقليم ازيلال اجتماع اخباري تشاوري حول برنامج الجماعة للفترة ما بين 2017/2022،برئاسة ابراهيم وانيناش رئيس المجلس و حضور ممثل السلطة المحلية و وكيلي التنمية باقليم ازيلال سعيد بن عدي ومريم وراق  اضافة الى اعضاء المجلس وبحضور اللجان الدائمة ورؤساءها .

و في كلمته الافتتاحية في بداية اللقاء ، رحب  رئيس المجلس الجماعي بالحضور مذكرا بالإطار القانوني لبرنامج عمل الجماعة ، و اعتبر هذا اللقاء التواصلي بداية للقاءات اخرى لتثمين الجهود و تجميع الاراء و الاقتراحات لبلوغ الاهداف المتوخاة ، و التي تصب في صالح الجماعة و ساكنتها . و اضاف ان المجلس الجماعي يؤمن دائما بأهمية الحوار و النقاش و اشراك الفاعلين في اتخاذ القرارات.

ودعا في كلمته رئيس المجلس جميع المصالح الخارجية و الفاعــلين المحليين بمختلف اطيافهم و انتماءاتهم ،  الى التعاون في رصد الواقع و استشراف المستقبل لتحقيق مبتغى الجميع  ،و جعل جماعة تابية منطقة مميزة بالجهة ، و نموذج للجماعة القروية المتوفرة عـلى جميع التجهيزات و البنيات التحتية الضرورية لتوفير العيش الكريم لساكنتها و تحقيق امالهم .

بعد ذلك ، تناول الكلمة  سعيد بن عدي وكيل التنمية باقليم ازيلال ، معرفا  في بداية عرضه  ببرنامج  عمل الجماعة ، و ذكر بالنصوص القانونية المؤطرة له و مرتكزات اعداده ( مقاربة النوع ، المقاربة التشاركية ، البيئة و التغيرات المناخية  )  ، ثم شرح بالتفصيل مختلف مراحل عملية اعداده ، بدءا بمرحلة الانطلاق و انتهاء بمراحل التتبع و التقييم . اضافة الى التعريف بكل الفاعلين و المتدخلين في عملية الاعداد .

ثم انتقل لشرح استراتيجية  مواكبة وكيل التنمية للجماعة في اعداد برنامجها ،  من خلال تقديم المنهجية وأدوات العمل لجمع ومعالجة البيانات ، و تكوين فرق التنشيط المحلية ، وكذلك تقديم الدعم في التحليل الاستراتيجي للمعطيات ووضع رهن إشارة فرق التنشيط كل الأدوات والآليات التي تساعدها في وضع التقارير التي تقدمها للمجلس.

من جانبها أوضحت مريم وراق وكيلة التنمية باقليم ازيلال   أن برنامج عمل الجماعة الذي تضمنه القانون التنظيمي الجديد للجماعات ، سيتم بناؤه اعتمادا على مقاربة تشاركية بين مختلف الفاعلين الجمعويين و الإقتصاديين بالجماعة ،  و عرجت عن هذا المخطط من خلال عرض الإطار القانوني المنظم لهذا المشروع الذي اعتبرته بمثابة وثيقة مرجعية للجماعة لبرمجة المشاريع و الأنشطة ذات الأولوية أو المزمع إنجازها بتراب الجماعة بهدف تقديم خدمات القرب للمواطنات و المواطن كما تحدثت في عرضها عن الامتداد الزمني لهذه الوثيقة المرجعية و عن المحاور الأساسية لإنجازه و المساطر المتبعة في ذلك مع التطرق لمراحل إنجاز برنامج العمل .

وفي الاخير ثم عرض المراحل التي سيقطعها البرنامج انطلاقا من اصدار قرار  اعداد مشروع برنامج عمل الجماعة من طرف الرئيس وتعليقة بمقر الجماعة  مع تبليغه للعامل  لتبدا مرحلة التشخيص لمدة 60 يوما ثم وضع وترتيب الحاجيات حسب الاولوية لبلورة وثيقة مشروع برنامج عمل الجماعة ووضع منظومة لتتبع المشاريع  .

Share Button
2016-12-23 2016-12-23
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

حليمة