لقاء تواصلي بتكلفت بأزيلال يذوب الخلافات بين الرعاة الرحل

9 أكتوبر 2019
لقاء تواصلي بتكلفت بأزيلال يذوب الخلافات بين الرعاة الرحل

م أوحمي

 

بمبادرة من تجمع تنكارف لمربي الماشية نظم مؤخرا لقاد تواصلي بمركز تكلفت حضره أزيد من 250 راعي من الرعاة الرحل يمثلون مناطق املشيل تنغير تباروشت تكلفت و المناطق الجبلية باقليمي أزيلال و تنغير و التي تتقاسم نفس مجال الرعي.

وخلال هذا اللقاء تطرق الحاضرون إلى المشاكل التي يعاني منها الرعاة الرحل أهمها الصراعات التي تحدث كل سنة عن المراعي بالإضافة إلى معاناتهم خلال التساقطات الثلجية حيث يلتجؤون إلى الترحال بالمناطق السهلية ويواجهون بالمنع .كما تطرق الحاضرون إلى أهمية التكثل و التنسيق كخيار لحل كل الاشكالات التي تعترضهم في ظل المستجدات القانونية الجديدة وخلص اللقاء إلى ضرورة خلق تنظيم مهني من شأنه أن يكون مخاطبا و ممثلا لهذه الشريحة لذى كل المؤسسات و الإدارات.

وفي تصريح له أكد رئيس تجمع تنكارف لمربي الماشية محمد اوبيحى أن الهدف من هذا اللقاء هو الانصات لمشاكل الرعاة الرحل بهذا المجال المشترك بين إقليمي أزيلال و تنغير، مع العمل على تبني مقاربة تنظيمي من شأنها المساهمة في التخفيف من المعاناة التي يتخبط فيها الرعاة .

و استحسن احد الرعاة من تنغير فكرة عقد مثل هذه اللقاءات لانه ملف شائك و ملف الانذار المبكر و التحام الرعاة في ما بينهم سيمكن من ضبط تنقلاتهم و التخفيف من معاناتهم.

من جانبه أكد راعي من تكلفت أن المنطقة تعج بالرحل و مشاكلهم لا تحصى و شكر تجمع تنكارف لمربي الماشية على ما يبذلونه من مجهود للم شمل الرعاة.
ومعلوم أنه بإقليم أزيلال لوحده تتواجد ما يزيد عن 40 عائلة منها من يتوفر على أزيد من 10 أفراد داخل عائلة واحدة تمارس الترحال الرعوي بمعدل 15000 رأس و غنم.

الاخبار العاجلة