كوسومار تنظم لقاء تواصليا ببني ملال مع الفلاحين والمنتجين =صور=

آخر تحديث : الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 9:39 مساءً
كوسومار تنظم لقاء تواصليا ببني ملال مع الفلاحين والمنتجين =صور=

تاكسي نيوز // جمال مايس / تصوير:عبد اللطيف غريب

نظمت صباح اليوم الإثنين 07/10/2019  شركة كوسومار ومجموعة البنك الشعبي لقاء تواصليا باحد فنادق مدينة بني ملال ، حضره مجموعة من ممثلي الشركات والأبناك ،والمنتجين والفلاحين ،ووسائل الإعلام ، حيث  يندرج هذا اللقاء لمواكبة المنتجين وشركة المكننة للنهوض بقطاع انتاج الشمندر والمساهمة في التنمية المستدامة . كما يعد فرصة لفتح قنوات التواصل بين الشركة والفلاحين الصغار بالجهة وخصوصا باقليم الفقيه بن صالح.

وافتتح هذا اللقاء بمداخلة للحسناوي مدير شركة كوسومار بأولاد عياد الذي أكد أن سلسلة زراعة الشمندر السكري بالجهة عرفت قفزة نوعية في جميع المؤشرات أهمها معدل إنتاج السكر في الهكتار الواحد ، حيث ارتفع الإنتاج من 5 طن في الهكتار سنة 2005 إلى 11 طن في الهكتار حاليا .

وعزى مدير كوسومار في مداخلته هذا الارتفاع في الانتاج الى تظافر الجهود بين جميع الشركاء من سلطة محلية والغرفة الفلاحية والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي وجميع منتجي الشمندر السكري ، وذلك بفضل إطلاق مجموعة من الأوراش كتعميم البذورالأحادية النواة وتعميم المكننة، و تعزيز البحث الزراعي الذي يعتبر ركيزة أساسية للنهوض بالقطاع.

وأردف الحسناوي مدير كوسومار كلمته بأنه بالرغم من هذه الانجازات إلا أن هناك مجموعة من التحديات منها تدبير واقتصاد مياه السقي،و تخفيف تكلفة الانتاج والرفع من المردودية وتحسين مدخول الفلاح .

هذا وأكد مجموعة من المشاركين في هذا اللقاء أنه كان فرصة لهم لطرح مجموعة من المشاكل التي تواجههم خلال مراحل انتاج الشمندر ، واعتبروه محطة مهمة من المحطات التي تعتمدها شركة كوسومار المرتكزة على القرب من هموم الفلاح ،وفتحها لجسور التواصل بينها وبين المنتجين، ومناقشة الإكراهات والعمل على حلها ،وكل ذلك بغية النهوض بهذا القطاع الحيوي الذي يعتبر دعامة أساسية للتنمية بالمنطقة.

Share Button
2019-10-07
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

تاكسي نيوز