المدير الجهوي للصحة يحل بأزيلال للإسراع في تنزيل المخطط الجهوي للصحة2019/2021 وهذه أهم المشاريع المبرمجة

آخر تحديث : السبت 21 سبتمبر 2019 - 12:51 مساءً
المدير الجهوي للصحة يحل بأزيلال للإسراع في تنزيل المخطط الجهوي للصحة2019/2021 وهذه أهم المشاريع المبرمجة

م أوحمي

حل يوم الجمعة 20 شتنبر المدير الجهوي للصحة بأزيلال و التقى بالمسؤولين و تدارس معهم سبل الإسراع لتنزيل المخطط الجهوي للصحة إذ سبق للمسؤول أن أكد في لقاء بأزيلال يوم 29 أكتوبر من السنة الماضية أنه سيتم اخراج المشاريع التالية:

• بناء مستشفى إقليمي بازيلال بمواصفات عالية من الجيل الرابع ومستشفى جامعي ببني ملال • تعيين 56 ممرض وممرضة في الطب الإستعجالي • تزويد المراكز الصحية بالأدوية والتدفية والافرشة لمواجهة موجة البرد القارس – توسيع المركب الجراحي لمحاربة المواعيد الطويلة . – انطلاقة الأشغال بقسم الإنعاش . – تنظيم حملات طبية جراحية جهوية . – تعيين 56 ممرض وممرضة في الطب الإستعجالي بالإقليم . محاولة تقليص ارسال المرض والحوامل الى بني ملال . – إحداث ثلاثة مصالح للمستعجلات بجماعات ايت امحمد ، فم الجمعة ، أفورار . – خلق مصلحة للإمراض النفسية . – خلق مركز بنك الدم . – تزويد الاقليم ب 15 سيارة إسعاف جديدة وكذا برمجة ثلاث وحدات طبية متنقلة مجهزة بأحدث التجهيزات الطبية وذلك بمساهمة من مجلس الجهة • بناء وتأهيل مجموعة من المراكز الصحية ودار الولادة كما هو الشأن بالنسبة لجماعات تبانت ، أيت عتاب ، بني عياط ، واولى ، بني حسان ، انركي ، تيديلي ، كما سيتم تنظيم أيام المستشفيات الجهوية ، للتشخيص وتقويم الاعوجاج . – مجانية التكفل بالنساء الحوامل من طرف المستشفى ويدخل في هذا الباب نقل النساء الحوامل في حالة عدم توفر طبيب متخصص في أمراض النساء والتوليد • استغلال وإحداث دور الأمومة بعدد من الجماعات لفائدة النساء لحوامل قبل الوضع ، و هناك مجهودات مبذولة على مختلف الأصعدة لاستقبال أطباء في عدة تخصصات . • مواكبة العرض الصحي للنمو السكاني المتزايد بإقليم أزيلال وكذا تحسين الظروف الصحية لهم فقد تقرر اتخاذ الاجراءات الادارية والقانونية للتريع في تشييد مستشفى إقليمي متعدد بتظافر جهود كل من عامل اقليم ازيلال ورئيس المجلس الإقليمي ورئيس مجموع الجماعات ورئيس مجلس الجهة، وهو مشروع ضخم بطاقة استيعابية تصل الى 170 سرير وسيتوفر على مختلف التخصصات الطبية المطلوبة . • بناء مستشفى جامعي بمدينة بني ملال على مساحة 20 هكتار وذلك على أمل أن تتوفر الجهة على “مدينة صحية”. ونوه المدير الجهوي للصحة بمجهودات الوزارة في شخص وزيرها أنس الدكالي و عامل إقليم أزيلال و المنتخبين محليا و إقليميا و جهويا لتنزيل البرنامج. هذا و من المنتظر أن يقوم وزير الصحة بزيارة للجهة بإقليم خنيفرة في الأيام القليلة المقبلة.

Share Button
2019-09-21
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

تاكسي نيوز