رسائل الإعفاء إلى ابن كيران

31 أكتوبر 2017
رسائل الإعفاء إلى ابن كيران
عبد العزيز غياتي

 

 

يبدو أنّ مستوى عدم رضى العاهل المغربي على الوزراء المقالين وصل إلى درجة لا يمكن معها انتظار تدبير قبلي لمرحلة ما بعد الإعفاءات ليمرّ استبدال الوزراء بآخرين بسلاسة و بدون تعثّر ، و إلّا فما المانع من الانتظار إلى أن تتّضح الرؤية و يتمّ التّوافق على الوزراء الجدد المحتمل دخولهم الحكومة ثمّ بعد ذلك يتمّ إعفاء الآخرين ؟ اجتنابا للفراغ الذي يمكن أن يؤثّر على السّير العادي للقطاعات المعنيّة .

و إذا كانت السّنبلة رقم سهل في المعادلة و لا يُحتاج إلى عمق تحليل لاستخلاص أنّ استمرار وجودها في الحكومة تجوز فيه كلّ الاحتمالات، فالقائل إنّ حزب التقدّم و الاشتراكيّة أصبح قاب قوسين أو أدنى من مغادرة الحكومة قد يستدلّ بكون إعفاء الأمين العام للحزب من المسؤوليّة الوزاريّة ليس كإعفاء غيره ، بغض النّظر عن المبرّرات و الأسباب ، فكيف يُعفى زعيم حزب من الحكومة ثمّ يُطلب منه بعد ذلك اقتراح أسماء للاستوزار بدلا عنه و عن وزراء حزبه ؟ إلّا إذا كان ذلك رسالة واضحة إلى مناضلي التقدّم و الاشتراكيّة مفادها أنّ استبدال هذه القيّادة المقرّبة من ابن كيران بأخرى شرط أساسي للاستمرار في الحكومة ، و ذلك فقط إن كان يُتوقّع التقاط الرّسالة بإيجابيّة ، و إلّا فإعفاء نبيل صديق ابن كيران و الوردي الوزير المحبّب إليه من حكومة العثماني يعتبر مقدّمة لإعفاء الحزب بأكمله من الحكومة و رسالة إلى رئيس الحكومة لاستحضار هذا المعطى عند اقتراح وزراء جدد .

إضافة إلى أنّ إعفاء وزراء العدالة و التّنميّة من إقالة أيّ واحد منهم قد يكون رسالة إلى عبد الإله و إلى مناضلي حزب المصباح في أفق المؤتمر، و إلى رئيس الحكومة كذلك مفادها أنّ الحزب يمكن أن يستمرّ في تدبير الشّأن العام و يترأّس الحكومة و لكن بأمين عام جديد و بدون أصدقاء ابن كيران .

كيف سيدبّر رئيس الحكومة مسألة الاستوزار لملإ ما شغر من مناصب ؟ هل سيكون الوزراء الجدد سيّاسيين يُتفاوض بشأنهم ، أم تيكنوقراط معيّنين ؟ كم سيحتاج العثماني من الوقت ليصل إلى توافق مع الأحزاب حول أسماء المرشّحين للاستوزار ؟ تلك أسئلة رهينة بمعرفة إن كان العثماني توقّع هذه الإعفاءات قبل وقوعها ، و إن كان على علم بالأسماء المحتمل أن يشملها الإعفاء، و إن كان حدّث نفسه أو تحادث مع غيره حول البدائل الممكنة أو الجاهزة لمثل هذه الخطوات المحتملة ، و رهينة كذلك بالكيفية التي سيتفاعل بها المصباح و الكتاب مع رسائل الإعفاءات .

الاخبار العاجلة