حصيلة أهم المشاريع والأنشطة للمديرية الجهوية للشباب والرياضة لجهة بني ملال خنيفرة لسنة 2016/2017

26 سبتمبر 2017
حصيلة أهم المشاريع والأنشطة للمديرية الجهوية للشباب والرياضة لجهة بني ملال خنيفرة لسنة 2016/2017

عبد الله.ع

 

تقوم المديرية الجهوية لوزارة الشباب والرياضة لجهة بني ملال-خنيفرة بتطبيق سياسة الوزارة المتعلقة بشؤون الطفولة والشباب والمرأة وذلك عن طريق تنفيذ البرامج الوطنية والمناهج المسطرة من قبل الإدارة المركزية على المستوى الجهوي كما أن المديرة الجهوية لوزارة الشباب والرياضة لجهة بني ملال خنيفرة تسهر على تسيير الشؤون العامة الإدارية والمالية والبشرية بالعمالة الموكولة لها.
وتعمل المديرية الجهوية لوزارة الشبيبة والرياضة بجهة بني ملال خنيفرة وفق برامج قارة في جميع المجالات التي تخص الطفولة، الشباب، الرياضة وكذلك الشؤون النسوية.
ففيما يخص الشباب تعمل المديرية وفق برنامج مع الجمعيات النشيطة بمؤسسات دور الشباب التابعة للمديرية الجهوية وكذلك برنامج العمل التطوعي بمؤسسات دور الشباب التابعة لها، حيت أن دور الشباب تساهم وبشكل فعال في تنمية قدرات الرواد الابداعية والفنية والثقافية وكذا الرياضية من خلال مجموعة من الأنشطة والبرامج الثقافية، التربوية والترفيهية التالية:
مسرح الشباب، موسيقى الشباب، دروس في الاعلاميات، الفنون التشكيلية، المخيمات، المقامات اللغوية، برامج القراءة، البرامج الصحية، الأندية الصحية للشباب، البرامج الرياضية، أندية كرة الطاولة، الشطرنج….
بخصوص البرامج أنشطة الشباب المبرمجة من طرف المديرية الجهوية لجهة بني ملال خنيفرة فتتجلى في مجموعة من المشاريع أهمها:
مشروع مهرجان مسرح الشباب بني ملال
انطلاقة المشروع تتم عبر تنظيم مباريات محلية على صعيد كل مؤسسة لفائدة الشباب بمشاركة منخرطي الأندية المسرحية بمؤسسات دور الشباب بعد ذلك يتم تنظيم مباريات نهائية لمدة 3 أيام على صعيد الاقليم، يتأهل الفائزون فيها إلى المباراة النهائية.
مشروع المهرجان الجهوي للفنون التشكيلية بني ملال
المشروع يمر عبر مراحل حيت يتم الإعلان عن مباراة على الصعيد المحلي مع اختيار أحسن الفرق المتبارية تم اختيار الفنانين الشباب على الصعيد الإقليمي ويختتم المشروع بتنظيم المهرجان الجهوي للفنون التشكيلية بني ملال.
الملتقى الجهوي الأول للموسيقى والغناء ازيلال
تروم هذه التظاهرة الموسيقية إلى التعريف بالأجناس الموسيقية التي يزخر بها المغرب من الكناوي والسوسي والغرناطي والأندلسي والحساني والعيطة والملحون …واعتمادها كموسيقى شبابية وغناء عصري ذا طابع مغربي محظ. جماعي منها أو فردي.
كما يهدف الملتقى إلى خلق أواصر التعاون بين المديريات الاقليمية، والانفتاح على مؤسسات قطاع الشباب والرياضة، باعتبارها فضاءات تزخر بالطاقات الفنية والإبداعية والجمالية التي يجب اكتشافها ودعمها لتحقيق مشاريعها الفنية.
كاستينغ الشباب والموسيقى خريبكة
أصبح مهرجان موسيقى الشباب تقليدا يساهم في تطوير الأنشطة الموسيقية داخل مؤسسات دور الشباب ويخلق لقاءات بين الفنانين الشباب من مختلف جهات المملكة ويشجع الأندية الموسيقية المتواجدة بدور الشباب خلق دينامية موسيقية كما يقدم مجموعة متنوعة من أشكال الموسيقى المغربية.
بخصوص المشاريع والبرامج التي تهم الشؤون النسوية المبرمجة من طرف المديرية الجهوية لجهة بني ملال خنيفرة.
برنامج أنشطة الشؤون النسوية المنجزة من طرف المديرية الجهوية لجهة بني ملال خنيفرة
خلق تعاونيات جهوية
إقامة معارض جهوية للمنتجات اليدوية والإبداعات النسائية
خلق فضاء جهوي خاص لتثمين وتسويق منتجات المؤسسات
أنشطة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة
برنامج أنشطة الرياضة المنجزة من طرف المديرية الجهوية لجهة بني ملال خنيفرة
بطولة فرق الأحياء لكرة القدم
الدورة الثانية للبرنامج الوطني لأبطال الحي
بطولة كرة القدم المصغرة
إقصائيات الألعاب الوطنية للمدارس الرياضية
أنشطة رياضية نسوية
الإقصائيات الجهوية للمدارس الرياضية
سباق على الطريق بمناسبة اليوم العالمي للمرأة
سباق على الطريق بمناسبة اليوم الوطني للمرأة
برنامج أنشطة الطفولة المنجزة من طرف المديرية الجهوية لجهة بني ملال خنيفرة
المخيم لبنة أساسية في تنمية العنصر البشري، ومكونا رئيسيا في تنشئة الأطفال والشباب. ووظيفته غير قابلة للاختزال في الرعاية وحدها بل منبعا للمعرفة والبحث والمبادرة والعالقات الإنسانية، ووسيلة تجعل الممارسة التربوية واقعية تتيح فرص متعددة لتحقيق المواطنة.
والمخيمات الصيفية بالمغرب ملاذ للأطفال المتحدرين من أوساط اجتماعية شعبية، وتراهن على إكسابهم معارف ومهارات جديدة، وتحصينهم، وصقل شخصياتهم المستقبلية وفي هذا الإطار نظمت المديرية الجهوية لجهة بني ملال خنيفرة مجموعة من الأنشطة التي تهتم بالطفولة نذكر منها:
برامج الطفولة
قرية السلامة الطرقية
مشروع صحتي في غذائي موضوع ورشات تحسيسية برياض الأطفال
مهرجان الطفل
المخيمات القارة والحضرية
مخيم بئر الوطن
عملا على تحقيق الهداف الاستراتيجية التي تضطلع بها وزارة الشباب والرياضة من البرنامج الوطني “عطلة للجميع” قامت المديرية الجهوية بفتح أبواب مخيم بئر الوطن وإعداده و تأهيله لاستقبال المصطافين في أحسن الظروف، حيث قامت المديرة الجهوية بالوقوف عن كتب لضمان نجاح المراحل التخييمية الصيفية.
و منذ انطلاق المرحلة الأولى بدأت الأفواج تتوافد على المركز، حيث خصص لهم استقبال يليق بالمصلحة الفضلى للطفل، حيث كانت السيدة المديرة الجهوية في بداية كل مرحلة تهتم باحتفاء خاص بأطفال الجمعيات المنحدرين كل أنحاء المغرب.
و هكذا استفاد من المرحلة األولى زهاء 180 طفل ، أما المرحلة الثانية فقد ارتأت المديرة الجهوية أن تحتضن أطفال الإقليم في وضعية هشة و بلغ عددهم 200 مستفيد سهرت من خلالها السيدة المديرة بتنسيق مع إدارة المركز على وضع أنشطة و برامج وازنة رامت كل الجوانب التربوية بشراكة مع اطر وطنية معرفة في المجال .
أما المرحلة الثالثة فقد تزامنت مع احتفال الشعب المغربي بذكرى عيد العرش المجيد حيث قامت المديرية و بتنسيق مع قيادة المركز بوضع برنامج احتفائي شيق بهذه المناسبة حضره السيد باشا مدينة القصيبة وممثلي المصالح الخارجية ورجال السلطة وممثلي الجماعة الترابية القصيبة.
كما تميزت المرحلة الثالثة ببادرة إنسانية حيث أشرفت المديرة الجهوية على توزيع ألبسة على أطفال المخيم المنحدرين من أوساط هشة بشراكة مع جمعية الدار الكبيرة بالقنيطرة
إن مصالح المديرية الجهوية لوزارة الشباب والرياضة لجهة بني ملال-خنيفرة وسهرها على هذه الأنشطة القارة كما هو الحال بالنسبة لمجموعة من الأنشطة الموازية حافظت على استمرارية توسيع شبكة المستفيدين، الشيء الذي أعطى نجاحا في ربط العلاقات سواء داخل الجهة أو خارجها وكسب الصدقات وتوطيد أواصر الصلات مع الشباب من مختلف أنحاء المملكة.
لعبت المديرية الجهوية لوزارة الشباب والرياضة لجهة بني ملال-خنيفرة دورا مهما في تثمين القطاع بإنجاز العديد من المشاريع الرياضية، والتربوية والثقافية الموجهة للأطفال والشباب بالجهة، بجانب مبادرة تشاركية تنخرط فيها الإطارات التربوية والرياضية، كما السكان المحليين. وسمحت هذه المقاربة بظهور نخبة مثقفة ورياضية تساهم في النهوض بالمنطقة والجهة.

 

الاخبار العاجلة