خريبكة تستحضر روح المهدي المنجرة في افتتاح ملتقى الثقافة العربية

آخر تحديث : الأحد 24 سبتمبر 2017 - 5:44 مساءً
خريبكة تستحضر روح المهدي المنجرة في افتتاح ملتقى الثقافة العربية

نور الدين ثلاج // خريبكة 

انطلقت، أول أمس الجمعة 22 شتنبر، فعاليات الدورة الخامسة لملتقى الثقافة العربية بمدينة خريبكة، بتكريم الراحل المهدي المنجرة، الكاتب والمفكر وعالم المستقبليات.

وجاء تكريم المهدي المنجرة الذي حمل إسم النسخة الخامسة للملتقى لما قدمه للمغرب والعالم من خدمات في الدراسات المستقبلية، وكونه أحد أكبر المراجع العربية والدولية في القضايا السياسية والعلاقات الدولية والدراسات المستقبلية، حيث عمل مستشارا أولا في الوفد الدائم للمغرب بهيئة الأمم المتحدة بين عامي 1958 و1959، وأستاذا محاضرا وباحثا بمركز الدراسات التابع لجامعة لندن (1970)، كما أختير للتدريس في عدة جامعات دولية (فرنسا وإنكلترا وهولندا وإيطاليا واليابان)، وشغل باليونسكو مناصب قيادية عديدة (1961-1979)، بالإضافة إلى اشتغاله خبيرا خاصا للأمم المتحدة للسنة الدولية للمعاقين (1980-1981)، ومستشار مدير مكتب العلاقات بين الحكومات للمعلومات بروما (1981-1985)، ومستشار الأمين العام للأمم المتحدة لمحاربة استهلاك المخدرات….

كما عرف حفل افتتاح الطبعة الخامسة لملتقى الثقافة العربية تكريم البروفيسور عبدالصمد الأزهري، ابن مدينة خريبكة، متخصص في جراحة الدماغ والأعصاب، مثل المغرب في عدة محافل دولية، وحاز عدة جوائز تقديرية ، بالإضافة إلى تكريم الفاعلة الجمعوية خديجة حجوبي، رئيسة جمعية نور، اعترافا بالمجهودات التي تقدمها خدمة للعمل الجمعوي الخيري بمختلف ربوع المملكة.

واختار منظمو ملتقى خريبكة للثقافة العربية هذه السنة شعار” التنوع الثقافي في خدمة التكامل الإفريقي العربي”، تجسيدا للانفتاح المغربي على القارة السمراء وثقافتها.

Share Button
2017-09-24 2017-09-24
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

حليمة