افتتاح السنة التكوينية بالمركز الجهوي لمهن التربية و التكوين بني ملال-خنيفرة

آخر تحديث : السبت 16 سبتمبر 2017 - 8:39 مساءً
افتتاح السنة التكوينية بالمركز الجهوي لمهن التربية و التكوين بني ملال-خنيفرة

الصديق لحسن 

افتتحت يومه الإثنين 11 شتنبر 2017 السنة التكوينية بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بني ملال –خنيفرة، باستقبال أطر الإدارة التربوية التربوية المتدربة، فوج 2017 / 2018 على مستوى المقر الرئيس ببني ملال والفرعين الإقليميين بكل من خنيفرة وخريبكة. وقد تميزت محطة الاستقبال بالمقر الرئيس بإلقاء الأستاذ محمد إيزي لكلمة ترحيبية بالأطر الإدارية المتدربة متمنيا للجميع سنة تكوينية موفقة. بعد ذلك قدم الأستاذ عبد الرزاق أبو الصبر المدير المساعد بالمركز عرضا توجيهيا تطرق إلى سبعة محاور تلخص التكوين الخاص بمسلك الإدارة التربوية، ويتعلق الأمر بسياق التكوين ومرتكزاته ومرجعياته وكيفية تدبير رزنامة التكوين والتكوين الميداني وغيرها من المحاور. وبعد نهاية العرض فتح المجال لطرح التساؤلات و الاستفسارات ، وقد تقدم للإجابة عنها كل من الأستاذين : عبد الرزاق أبو الصبر و محمد إيزي . وفي السياق نفسه، تميز تنظيم محطة استقبال أطر الإدارة التربوية بالفرع الإقليمي للمركز بخنيفرة بحضورالسيد المدير الجهوي للمركز الدكتور أحمد دكار الذي قدم كلمة ترحيبية بالحاضرين وهنأهم على النجاح والإلتحاق بالسلك، كما قدم توجيهات للطاقم الإداري والتربوي للفرع تخص السير البيداغوجي للفرع. كما قدم السيد بنصالح عبد المالك المدير الساعد بفرع خنيفرة عرضا حول هيكلة مسلك الإدارة التربوية ، بينما تكفل الأستاذ سيدي حسن أزروال بتقديم قراءة في القانون الأساسي للمراكز الجهوية لمهن التربية و التكوين . وكانت الجلسة من تسيير الأستاذ سعيد حمي. وفي الأخير فتح الباب للنقاش حول القضايا المرتبطة بالتكوين في مسلك الإدارة التربوية.

أما على مستوى الفرع الإقليمي للمركز بخريبكة فقد تميزت محطة الاستقبال بتقديم عرضين أساسيين. قام بتقديم الأول الدكتور علال خوش حول سلك الإدارة التربوية تناول أربع نقط أساسية:

 مرجعيات تكوين أطر الإدارة التربوية.

 الكفايات المهنية المطلوب تحقيقها لدى أطر الإدارة التربوية

 محطات التداريب الميدانية لأطر الإدارة التربوية.

 مهام ووظائف المدبر ومجالات أنشطته المهنية وبطاقات تتبعه وتقويمه.

بعد ذلك قدم الأستاذ عزيز أزغاغ، المدير المساعد بالفرع الإقليمي للمركز بخريبكة، عرضا تطرق لعدة التكوين بالسلك ورزنامته السنوية. وفي الختام تم فتح النقاش حول أهم النقط الواردة في العرضين. وتجدر الإشارة إلى أن المركز الجهوي لمهن التربية و التكوين بني ملال – خنيفرة يشرف على تكوين 120 إطارا إداريا متدربا، وقد تم توزيعهم على ثلاثة مراكز وهي: المقر الرئيس (60 متدربا) و فرع خنيفرة (30 متدربا) و فرع خريبكة (30 متدربا ) .

Share Button
2017-09-16 2017-09-16
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

حليمة