الحلقة 7 من سلسلة “صحة و رياضة” التي يعدها كل أسبوع لقراء تاكسي نيوز الأستاذ محمد البصيري :10 أسباب تحفزك على ممارسة رياضة الأيروبيك

آخر تحديث : الأربعاء 13 سبتمبر 2017 - 10:29 مساءً
الحلقة 7 من سلسلة “صحة و رياضة” التي يعدها كل أسبوع لقراء تاكسي نيوز الأستاذ محمد البصيري :10 أسباب تحفزك على ممارسة رياضة الأيروبيك

إعداد: محمد البصيري

تعتبر رياضة الأيروبيك من الأنشطة الرياضية التي تكسب الجسم الرشاقة وتقوي عضلاته عبر حركات سريعة متناغمة مع ايقاع موسيقي. وكان الطبيب الامريكي “كنيت كوبر” هو المؤسس لهذا النشاط الرياضي الذي ظهر بالولايات المتحدة الامريكية منذ سنة 1968 ووصل الى فرنسا سنة 1979.

وقد شهدت هذه الرياضة انتشارا واسعا بعد السلسلة الشهيرة “جيم طونيك” مع منشطيها ” فيرونيك و دافينا”. وتساهم هذه الرياضة بشكل فعال في تقوية الاطراف السفلى والجدع وتحفاظ على مرونة الجسم. ومن بين اهم غايات ممارسة هذا النشاط الرياضي هي تنمية قدرات القلب والشرايين التي ترافقهما الزيادة في الكمية القصوى المستهلكة من الاوكسجين. وتبقى هذه الرياضة مفيدة للجسم مهما كان سنك ووزنك وقدراتك البدنية فهي تحرك بشكل متكرر العضلات الكبرى للدراعين والساقين والحوض. فالقلب ينبض بسرعة مما يزيد من ضخ كميات كبيرة من الدم الغني بالاوكسجبن نحو العضلات وتخليصها من النفايات السامة مثل دييوكسيد الكاربون والحامض اللبني. كما ان الجسم يفرز هرمونات “الأندورفين” المقاومة للألم والتي تمنح الشعور بالمتعة والراحة.

وهذه 10 دوافع لممارسة هذا النشاط الرياضي الهام:

1- النقص من الوزن الزائد

ان اتباع نظام غدائي سليم ومتوازن مع ممارسة رياضة الايروبيك يساعد على فقدان الوزن ويكسب الجسم الخفة والرشاقة.

2- تنمية قدرات الجلد والمقاومة

في البداية يمكن لحركات الايروبيك ان تصيب الممارس بالعياء، لكن على المدى البعيد ومع الحرص على الاستمرار والانتظام في الممارسة يتقلص يشكل ملحوظ الاحساس بالعياء وتزيد سرعة استرجاع الأنفاس(ريكيبيراسيون).

3- تفادي الامراض الفيروسية

ممارسة رياضة الايروبيك تنشط جهاز المناعة وتجعل الممارس اقل عرضة للامراض الفيروسية البسيطة كنزلات البرد والزكام.

4- تقليص المخاطر المهددة للصحة

تقلص مزاولة الاريروبيك من مخاطر الاصابة بعدد من الامراض كالبدانة وامراض القلب والضغط الدموي والسكر من نوع 2 والازمات القلبية وبعض الانواع من السرطانات، كما تساهم في تقليص احتمال الإصابة بهشاشة العظام.

5- تدبير الأمراض المزمنة

يساعد هذا النشاط البدني على تخفيض الضغط الدموي وضبط نسبة السكر بالدم، واذا سبق للممارس ان أصيب يازمة قلبية، فممارسة الايروبيك تساعد على الوقاية من أزمات قلبية جديدة.

6- تقوية القلب

إن القلب القوي لا يحتاج الى الخفقان بسرعة. فهو يضخ بشكل فعال الدم ويحسن الدورة الدموية نحو مختلف اعضاء الجسم.

7- الحفاظ على شرايين نظيفة

ممارسة الايروبيك تزيد من نسبة الكوليسترول النافع وتقلص نسبة الضار منه. وهكذا يتفادى الممارس ترسب الصفائح الدموية (بلاك) داخل الشرايين وتتقلص بذلك مخاطر اختناقها.

8- الحفاظ على مزاج جيد

رياضة الايروبيك تقلص من حدة الاكتئاب وتنقص من درجة الكرب (ستريس) والقلق (أنكسييتي).

9- الحفاظ على النشاط الدائم

رياضة الايروبيك تساعد على بقاء العضلات قوية وعلى مرونة الحركات رغم التقدم في السن مع الحفاظ على القدرات الدهنية نشيطة.

10- العيش لمدة أطول

لوحظ ان الاشخاص الممارسين بشكل منتظم ومستمر لرياضة الايربيك تكون احتمالات العيش لمدة اطول من الاشخاص الخمولين.

إرشادات

رياضة الايروبيك نشاط بدني بدون مخاطر بالنسبة لجل الاشخاص. لكن بالنسبة لبعض الحالات لابد من الاستشارة الطبية والحصول على موافقة الطبيب خصوصا في حالة بعض الامراض المزمنة. وعند الشروع في ممارسة هذا النشاط البدني، ينصح بالتدرج والبدىء ببطىء مع الزيادة تدريجيا في السرعة. وهناك أنشطة أيروبيكية اخرى بديلة كالرقص والتزحلق على الجليد والسباحة والدراجة الهوائية والركض…فمثلا اذا كنت تعاني من الام المفاصل (أرتريت) ففي هذه الحالة تعتبر رياضة السباحة الأنسب لأنها تريح المفاصل.

Share Button
2017-09-13 2017-09-13
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

حليمة