والي الجهة ينوه بمجهودات الأكاديمية الجهوية لانجاح الدخول المدرسي و تأهيل المؤسسات ومومن الطالب :” جهتنا خلقت الحدث” 

آخر تحديث : الأربعاء 6 سبتمبر 2017 - 2:42 صباحًا
والي الجهة ينوه بمجهودات الأكاديمية الجهوية لانجاح الدخول المدرسي و تأهيل المؤسسات ومومن الطالب :” جهتنا خلقت الحدث” 
م اوحمي 
ترأس محمد دردوري والي جهة بني ملال خنيفرة عصر يوم الثلاثاء 5 شتنبر الجاري بحضور النائب الثاني لرئيس مجلس الجهة و رؤساء اقسام بالولاية و رجال السلطة و رؤساء الجماعات الترابية   اجتماعا حول الدخول المدرسي بحضور مومن طالب مدير الاكاديمية الجهوية للتربية و التكوين و المدير الاقليمي للتعليم ببني ملال و بعد الكلمة الافتتاحية للوالي الذي سلط الضوء على اهداف الاجتماع و اهمية الدخول المدرسي اعطى الكلمة لمدير الاكاديمية الذي تحدث عن كيفية تدبير الدخول المدرسي و عدم استفاذتهم من العطلة الصيفية لهدا الغرض و قال ان الكتب الخاصة بمليون محفظة ستكون جاهزة ابتداءا من الغد و تم تجاوز الاكتضاض بفعل الثورة في السنة الاولى ابتدائي التي لن تتجاوز 30 تلميذ بالقسم و 33 على ابعد تقدير و بباقي المستويات 44 تلميد و بالنسبة الاعدادي تحدث عن المسالك الدولية خيار فرنسية و اختيار مؤسسات للتجريب و عددها 26 و اقليم بني ملال متميز بهذه التجربة و تحدث عن البكالوريا المهنية و البكالوريا الدولية خيار فرنسية من خلال الرفع من عدد المستفيدين و لم يترك الفرصة تمر دون الحديث عن زيارة وزير التربية للمؤسسات المؤهلة حيث تم تأهيل 109 ببني ملال و برنامج تقليص الفوارق المجالية فرصة للرفع من التأهيل عبر توفير الاطعام المدرسي و النقل و.. و الذي سيستمر لمدة اربع سنوات و كذا تحدث عن الشراكات مع المجلس الاقليمي و مجلس الجهة .
المدير الاقليمي للتعليم ببني ملال الشفاوي قدم بعض المعطيات حول الدخول المدرسي و همت التسجيلات الجديدة و غيرها و عن الثانوي الاعدادي تم تسجيل ازيد من 26000تلميد و بالثانوي ازيد من 17000تلميد و بالتعليم الخصوصي وصلت النسبة 54 في المائة و النسبة العامة وصلت 11754 تم تسجيل نسبة تجاوزت 50 في المائة وسيتم التغلب عليها وفق المدة الزمنية التي حددتها الوزارة .
و يراهن على الاستثمار في القطاع الخاص عبر اراك المستثمرين بنسبة 20 في المائة و اكد ان ما قيل عن بني ملال يقال عن باقي المديريات حيث تم تأهيل القاعات و تم تحسين الظروف و تقليص الاكتضاض .
المدير الاقليمي للتعليم ببني ملال تحدث عن اهمية الشراكات مع الجماعات الترابية و التي مكنت من توفير النقل المدرسي و تأهيل المؤسسات ووعد بالمزيد من العطاء سنة بعد اخرى و قدم عدة نمادج مؤهلة و مازالت بعضها تسري بها الاشغال و وصلت الكلفة ازيد من 13 مليون درهم و نوه باشراف مدراء المؤسسات التعليمية على العملية و عن برنامج توسيع العرض التربوي تحدث عن احداث مؤسسة جماعاتية و ثانوية اعدادية و التوسيع هم 32 حجرة و رصد له ازيد من 41 م درهم و سيتم بناء 12 مؤسسة جماعاتية بالوسط القروي و 6 ثانوية اعدادية و تعويض 60 بناء مفكك بازيد من 189 م درهم و انخرط التكوين المهني في هده العملية باصلاح الطاولات بكلفة بسيطة .
مدير الاكاديمية اكد ان ادارته عقدت صفقة مع المديرية الجهوية للتكوين لاقتناء المكاتب و الكراسي للاساتدة  و السبورات و تلقت الاكاديمية هذا اليوم اول دفعة نفس الشيء بالنسبة للداخليات التي ستستفيد من الافرشة و الاغطية الى جانب مجهود العمال بالعمالات المعنية .
وشكر المدير الاقليمي للتعليم ببني ملال والي الجهة و جميع اطرها التي سهرت على انجاح مليون محفظة و برنامج تسير الدي يستفيد منه 709 .
والي الجهة ذكر الحاضرين بتعليمات صاحب الجلالة حول عملية مليون محفظة حيث اعطى الكلمة للمسؤول عنها بالولاية  انطلاقا من المعايير المعتمدة للاستفادة و الشروط و شكر اللجنة و الفريق الذي سهر على الصفقات  لتكون جاهزة يوم الدخول المدرسي وأكد الوالي أن هذا الموسم تم اتخاد جميع الترتيبات حتى لا تقع مشاكل السنة الماضية  .
و اكد الاطار بالولاية المسؤول عن مليون محفظة  انه بمجرد تلقيهم المذكرة الوزارية تم التواصل مع الوزارة المعنية مديرية التعليم و تم الاتفاق على كيفية اجراء الصفقات وفق المجال الجغرافي يضم مجال السهل تم الجبل و المدن و هي مقاربة اعطت اكلها و تم تحديد الحاجيات و الاعلان عن الصفقات العمومية و بالتالي اي مقاولة تتوفر على الشروط لها الحق في المشاركة بعد ذلك تم احداث اجهزة الحكامة و لجن محلية تسهر على التوزيع و تم التفكير في طريقة المواكبة و احترام نمادج الصفقات و تم تكوين خمس فرق لتتبع عملية توزيع الادوات كما و نوعا .
و بعد اطلاق الصفقات و فتح الاظرفة يوم 25 غشت الماضي فازت الشركات التي خضعت للشروط ،واكد المسؤول انه في حدود يوم السبت المقبل ستتوصل جميع المؤسسات بالكتب .
و ركز والي الجهة على التسجيلات بالسنة الاولى و التي وصلت 47821 تلميد و حث رجال السلطة في اجل 15 يوم باطلاق حملة لتسجيل جميع الاطفال الدين وصلوا السن القانوني للمدرسة و كل طفل غير مسجل محسوب عليهم .
من جانبه حث مدير الاكاديمة على احترام تاريخ الدخول المدرسي الذي هو يوم 7 شتنبر الجاري .
واضاف ان الداخليات ستكون جاهزة و ستبدأ عملية الطهي ابتداءا من عشية الدخول المدرسي .
و تحدث مدير الاكاديمية عن مشاكل سمكت و ناوور و ام البخت .
والي جهة بني ملال خنيفرة كان صارما في تدخلاته و قال لن أسمح لرجال السلطة في اجل اقصاه 15 يوم للقضاء على ظاهرة الهدر المدرسي و تشجيع التمدرس و كل اب رفض ادخال ابنه للمدرسة يجب اخبار وكيل الملك و انتبه الوالي لتواجد بعض رؤساء المجالس الترابية باقمصة الصيف و نبههم بأن العطلة انصرمت و عليهم بالعمل .
و نوهت جميع التدخلات بعمل المديرية الجهوية للتعليم و معها المديريات الاقليمية و لم يختتم والي الجهة اللقاء الا بعدما تطرق لجميع المشاكل المتعلقة بالقطاع و سبل حلها و وعد بزيارة لبعض المؤسسات التعليمية للوقوف عن قرب لمشاكلها .
Share Button
2017-09-06 2017-09-06
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

حليمة