خبز الجهة ياكلو غيرنا وشي حد يفهمنا اش واقع!… كيفاش جهة بني ملال خنيفرة هي لي ترافعت بجيوبارك مكون بازيلال وغادي تخرج خاوية الوفاض ولكن مراكش هي لي غادي تنظم وتستافد من الرواج السياحي والاقتصادي باستقبال 1500 مشارك ومشاركة من 50 دولة!

28 يناير 2023
خبز الجهة ياكلو غيرنا وشي حد يفهمنا اش واقع!… كيفاش جهة بني ملال خنيفرة هي لي ترافعت بجيوبارك مكون بازيلال وغادي تخرج خاوية الوفاض ولكن مراكش هي لي غادي تنظم وتستافد من الرواج السياحي والاقتصادي باستقبال 1500 مشارك ومشاركة من 50 دولة!

عبد القادر العريش/أزيلال

 

ستستضيف مدينة مراكش المؤتمر الدولي العاشر حول الحدائق الجيولوجية العالمية لليونسكو في الفترة من 5 إلى 10 شتنبر 2023 ، وفقا لما أعلن عنه المجلس التنفيذي لشبكة الحدائق الجيولوجية العالمية.

إلى هنا الأمور جميلة و”مزيانة”، لكن الغريب في هذا الأمر هو كون جهة بني ملال خنيفرة، هي الجهة التي ترافعت عن تنظيم هذا المؤتمر وقدمت برنامجا وملفا ترشيحيا مفصلا حول جيوبارك مكون بأزيلال، وعلى أساسه وافق المجلس التنفيذي لشبكة الجيوبارك العالمية على المغرب.

والأغرب، يتساءل العديد من الفاعلين بالجهة، ان اللجنة المنظمة اقترحت ان ينعقد المؤتمر بمدينة مراكش ، حيث سيتم استقبال حوالي 1500 مشارك ومشاركة من 50 دولة عبر العالم، وهو ما سيساهم في رواج سياحي واقتصادي للمدينة الحمراء التي لا أحد ينكر إشعاعها العالمي، لكن كان المفروض من المنظمين باللجنة الجهوية بجيوبارك مكون او بالجهة ككل، ان يتقاسموا هذه الاستفادة مع مدن جهة بني ملال خنيفرة، وخصوصا أزيلال التي تضم المنتزه العالمي الذي بسببه تمت الموافقة على تنظيم المؤتمر بالمغرب. فلما لا تستفيذ الفنادق المتواجدة بأزيلال وبين الويدان وافورار وبني ملال، من إيواء المؤتمرين وبالتالي ضمان رواج تجاري واقتصادي مهم بالجهة، وذاك من حقها مادام انها هي الحاضنة لمنتزه جيوبارك مكون الجيولوجي والايكولوجي. وإذا كان هناك مانع، فمافائذة المواقع السياحية والأثرية التي تحتضنها أي منطقة إذا كانت لا تستفيد من ترويجها. وهل عجز المنظمون بالجهة على بناء قاعات متنقلة تستوعب 1500 مشارك ومشاركة، وإن كان الأمر كذلك، على الأقل لماذا لا يتم منح الجهة المنظمة “كوطا” لفنادقها لاستقبال ولو ثلث المؤتمرين، أم ان الجهة مكتوب عليها دائما تعيش التهميش والاقصاء لحساب المدن الكبرى. والغريب ان جهة بني ملال خنيفرة ستمول وتنظم ، لكنها لن تستفيذ على مستوى الرواج السياحي والاقتصادي رغم انها هي صاحبة الجيوبارك وحاضنته.

صحيح ان المؤتمر هو قيمة مضافة للمغرب عامة، ولكن من حق الجهة المستضيفة والمنظمة ان تستفيد من مؤهلاتها وطبيعتها التي تزخر بها وإلا ما معنى ان نفتخر بجيوبارك مكون بأزيلال وبجهة بني ملال خنيفرة ، وما فائدته ان لم يكن خيرا على أهله وسكانه وفنادقه وسياحته واقتصاده في مثل هذه المناسبات؟

الاخبار العاجلة