وزارة التربية الوطنية تكشف عن تواريخ الفروض و الإمتحانات الاشهادية وعن تاريخ الاعلان عن النتائج=بلاغ=

21 مايو 2022
وزارة التربية الوطنية تكشف عن تواريخ الفروض و الإمتحانات الاشهادية وعن تاريخ الاعلان عن النتائج=بلاغ=

أعلنت وزارة التربية الوطنية والعليم الأولي والرياضة، عن تواريخ ما تبقى من فروض المراقبة المستمرة والامتحانات الإشهادية للسنة الدراسية الجارية.
وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، أن فروض المراقبة المستمرة تجرى بجميع مستويات التعليم الابتدائي بطريقة منتظمة وعادية وفقا للمذكرات الصادرة في هذا الشأن، وتجرى آخر هذه الفروض ما بين 27 يونيو و02 يوليوز المقبلين.

 

وتابعت الوزارة، أن اختبارات الامتحان الإقليمي الموحد لنيل شهادة الدروس الابتدائية الخاص بالمترشحين الممدرسين تجرى يوم 05 يوليوز، وتجرى اختبارات الامتحان الإقليمي الموحد لنيل شهادة الدروس الابتدائية الخاص بالمترشحين الأحرار من فئة الصغار (18 سنة فأقل)، واختبارات الامتحان الجهوي الموحد لنيل شهادة الدروس الابتدائية الخاص بالمترشحين الأحرار من فئة الكبار (أكثر من 18 سنة) يومي 05 و06 يوليوز 2022.
وأردفت الوزارة أن الدراسة تستمر بشكل عادي في أقسام السنة السادسة ابتدائي إلى غاية 4 يوليوز، على أن تخصص الفترة ما بين 28 يونيو و04 يوليوز للإعداد الجماعي للامتحان الموحد لنيل شهادة الدروس الابتدائية. أما بالنسبة للمستويات الأخرى، فتستمر الدراسة إلى آخر السنة الدراسية.

 

وزاد البلاغ أن فروض المراقبة المستمرة بجميع مستويات التعليم الثانوي الإعدادي تجرى بطريقة منتظمة وعادية وفقا للمذكرات الصادرة في هذا الشأن، وتجرى آخر هذه الفروض ما بين 27 يونيو و02 يوليوز، مضيفا أن اختبارات الامتحان الكتابي الموحد على الصعيد الجهوي للممدرسين والأحرار تجرى يومي 4 و5 يوليوز.
وأكدت الوزارة أن الدراسة تستمر بشكل عادي في أقسام السنة الثالثة الثانوية الإعدادية إلى غاية 2 يوليوز، وتخصص الفترة ما بين 28 يونيو و02 يوليوز للإعداد الجماعي للامتحان الموحد لنيل شهادة السلك الإعدادي. أما بالنسبة للمستويات الأخرى، فتستمر الدراسة إلى آخر السنة الدراسية، مضيفا أن مجالس الأقسام والتوجيه لجميع المستويات بالمرحلة الإعدادية تعقد مباشرة بعد عيد الأضحى.

 

وبشأن فروض المراقبة المستمرة بالتعليم الثانوي التأهيلي، قالت الوزارة أن آخر فروض المراقبة المستمرة تجرى ويتم تصحيحها مع التلميذات والتلاميذ بالنسبة للأسدوس الثاني ما بين 27 يونيو و02 يوليوز بالنسبة للجذوع المشتركة، وما بين 30 ماي و04 يونيو بالنسبة للسنة الأولى والثانية بكالوريا، على أن تخصص الفترة ما بين 06 و11 يونيو للإعداد الجماعي للدورة العادية للامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى بكالوريا والامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا. كما تخصص الفترة ما بين 2 و6 يوليوز للإعداد الجماعي للدورة الاستدراكية للامتحانين المذكورين.

 

وبخصوص الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا، أردف البلاغ أن اختبارات الدورة العادية تجري أيام 20 و21 و22 يونيو بالنسبة للقطب العلمي والتقني والمهني. ويضم هذا القطب شعبة العلوم التجريبية بمسالكها، وشعبة العلوم الرياضية بمسلكيها، وشعبة علوم الاقتصاد والتدبير بمسلكيها، وشعبة العلوم والتكنولوجيات بمسلكيها، وشعبة الفنون التطبيقية، وجميع مسالك البكالوريا المهنية.

 

وتجرى الدورة العادية يومي 23 و24 يونيو بالنسبة لقطب الآداب والتعليم الأصيل. ويضم هذا القطب شعبة الآداب والعلوم الإنسانية بمسلكها، وشعبة التعليم الأصيل بمسلكها،فيما يجرى يوم 23 يونيو اختبار مادة علوم الحياة والأرض المسلك تسيير ضيعة فلاحية.

 

وأوضح البلاغ أنه سيعلن عن نتائج الدورة العادية لامتحان نيل شهادة البكالوريا يوم 01 يوليوز، ويعلن عن نتائج الدورة الاستدراكية لامتحان نيل شهادة البكالوريا يوم 22 يوليوز.

الاخبار العاجلة