التخييل السردي: النص والدلالة في أعمال الروائية والقاصة: زهرة عز موضوع لقاء علمي أكاديمي ببني ملال 

15 مارس 2022
التخييل السردي: النص والدلالة في أعمال الروائية والقاصة: زهرة عز موضوع لقاء علمي أكاديمي ببني ملال 

مراسلة

 

ضمن الأنشطة العلمية والثقافية لمختبر السرد والأشكال الثقافية: الأدب واللغة والمجتمع، وفي إطار مواكبة المنجز الإبداعي بالمغرب، والانفتاح على مختلف التجارب، ينظّم ماستر السرد والثقافة بالمغرب، بتنسيق مع ماستر دراسات التراث المادي واللامادي، لقاءً أكاديميا حول موضوع التخييل السردي: النص والدلالة، في أعمال الروائية والقاصة زهرة عز. وذلك يوم الجمعة 18 مارس 2022، بفضاء الأشجار العالية، ببني ملال، على الساعة الثالثة بعد الزوال.

وسيعرف هذا اللقاء ثلاث جلسات، ترأسُها د. فاطمة الزهراء صالح، منسقة ماستر دراسات التراث المادي واللامادي، ونائبة مدير المختبر، وعضو فريق الدكتوراه؛ بحيث تشمل الجلسة الافتتاحية كلمة كلّ من نائب رئيس جامعة السلطان مولاي سليمان، ببني ملال، د. عبد المجيد زياد؛ وممثّل طلبة تكوين دكتوراه الدراسات الأدبية واللسانية والثقافية: محمد معطاوي؛ إلى جانب كلمة ؛ ممثل طلبة ماستر دراسات في التراث المادي واللامادي، (الفصل الأول والثاني): كريمة مركاني؛ وممثل طلبة ماستر السرد والثقافة بالمغرب (الفصل الأول والثاني): نورة البيلاني؛ إضافة إلى كلمة مدير مختبر السرد والأشكال الثقافية: الأدب واللغة والمجتمع، ومنسق دكتوراه الدراسات الأدبية واللسانية والثقافية، وماستر السرد والثقافة بالمغرب: عبد الرحمان غانمي.

مباشرة ستعالج الجلسة الثانية الأكاديمية موضوع تمثّل الجسد في سرديات زهرة عز، وستتناول فيها سكينة الروكي الجسد الأنثوي ومعادلة السلطة والتحرر في رواية (سرير الألم)، على أن يقارب الحسين والمداني تسريد الجسد وتجسيد السرد في الرواية نفسها، وستركّز لبنى نوسي على صورة المرأة وصراع الذات في المجموعة القصصية (مرآة، خبز وقمر)، لنفس المؤلفّة.

وسيتمحور موضوع الجلسة الثانية حول الهندسة السردية والدلالية في نصوص زهرة عز، وفيه ستقدّم مارية ياسين مداخلتها، بالفرنسية، حول الحلم في المجموعة القصصية (وليمة لأعشاب الحلم)، فيما ستتناول منال المرابط، بالفرنسية أيضا، الأشكال الدلالية في المجموعة القصصية (مرآة، خبز وقمر)، كما سيتتبّع أمين أضريف مسار تشكّل الدلالة في رواية (سرير الألم).

وبعد الشهادة التي ستدلي بها القاصة والروائية زهرة عز، سيُفتح المجال للمحاورة وتوسيع دائرة النقاش حول المداخلات النقدية والأعمال السردية التخييلية للمبدعة موضوعَ اللقاء الأكاديمي، مع عموم الحاضرين.

الاخبار العاجلة