محكمة العدل الأوروبية تصدر حكما غير مسبوق و تنتصر للمهاجرين بلا وثائق في إسبانيا وتمنع ترحيلهم

12 أكتوبر 2020
محكمة العدل الأوروبية تصدر حكما غير مسبوق و تنتصر للمهاجرين بلا وثائق في إسبانيا وتمنع ترحيلهم

أخبار الجالية

 

أفادت  وكالة الأنباء الإسبانية (EFE) أنه وفقاً لقرار صادر،  الخميس، عن محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي (CJEU)، “لا يمكن ترحيل أي مهاجر غير نظامي من خلال التطبيق المباشر للوائح الأوروبية إذا كان التشريع الوطني ينص فقط على عودته عندما يرتكب مخالفة كبيرة.

تفسير القرار

وتعلن المحكمة التي يقع مقرها في لوكسمبورغ في قرارها أن السلطة الوطنية لا يمكنها الاعتماد في “قرار الترحيل”، لطرد مهاجر غير نظامي إذا كان القانون الوطني يفرض غرامة أو ينص فقط على الإعادة القسرية فقط عندما تكون هناك مخالفات خطيرة.

أصل القضية

ويأتي هذا الحكم على خلفية قضية تم رفعها إلى المحكمة من إسبانيا بين مواطن كولومبي مقيم في تالافيرا دي لا رينا والمندوبية الفرعية للحكومة في توليدو، التي أصدرت أمراً بترحيله إلى بلده.

وفي يناير 2017، تم اتخاذ إجراءات تأديبية لطرد المواطن الكولومبي لوجوده في الأراضي الإسبانية بشكل غير نظامي.

وقال الشخص المتضرر إنه دخل إسبانيا في عام 2009، وهو في سن 17 عاماً، بتأشيرة وتصريح إقامة صادر بغرض لم شمل الأسرة مع والدته.

وأصدر المندوب الفرعي للحكومة في توليدو أمر الطرد بناءً على اجتهاد المحكمة العليا الذي يسمح بهذا التدبير عند إضافة عنصر سلبي في السلوك إلى الإقامة غير القانونية.

وحسب مندوبية الحكومة الإسبانية، فإن المهاجر المعني لم يبرر دخوله إلى إسبانيا أو مدة فترة إقامته في البلاد ولم يكن لديه وثائق.

الاخبار العاجلة