بعد احتجاج الساكنة… مركز حقوقي يراسل عامل أزيلال ويدعو إلى التصدي لعرقلة مشروع رياضي من تمويل  ال ndh بواويزغت

18 يوليو 2020
بعد احتجاج الساكنة… مركز حقوقي يراسل عامل أزيلال ويدعو إلى التصدي لعرقلة مشروع رياضي من تمويل  ال ndh بواويزغت

ف. المصطفى / تاكسي نيوز

 

التمس المرصد المغربي للرقابة المجتمعية لمكافحة الفساد والدفاع عن حقوق الإنسان والمكتبين الاقليميين لأزيلال وبني ملال من عامل أزيلال،  في بلاغ أطلع الموقع على نسخة منه، تغليب المصلحة العامة في ملف ملعب القرب بدوار الزاوية بواويزغت لما يشكله من دعم نفسي لأطفال هذا الدوار وحماية لشبابها من مخالب الانحراف والمخدرات، بعد اعتراض جهات محلية على بنائه.

وأبلغ المرصد المسؤول الأول بإقليم أزيلال، أن لجنة من المرصد المغربي للرقابة الاجتماعية لمكافحة الفساد والدفاع عن حقوق الإنسان والمكتبين الاقليميين لأزيلال وبني ملال، زارت المكان المقترح لبناء المشروع، بناء على طلب مؤازرة من ساكنة دوار الزاوية، وبعد توصلها بعريضة احتجاجية تحمل أزيد من 210 توقيع لساكنة الدوار، وبيان مشترك يحمل توقيع 10 جمعيات رياضية وتنموية، وتأكد لها بالملموس، أن العرقلة سالفة الذكر، تفتقد لسند موضوعي، وأن المشروع، لا يشكل أي ضرر لأي طرف.

 

والتمس المرصد سالف الذكر، من عامل إقليم أزيلال تطبيق القانون، لأجل تنزيل المشروع الرياضي الاجتماعي، على أرض الواقع، دعما للمصلحة العامة، وحقوق الأطفال وشباب الزاوية وعموم أبناء مركز واويزغت عامة

ودفاعا عن المشروع الذي مولته المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمجلس الاقليمي لأزيلال، احتج عشرات المواطنين من دوار الزاوية (ايت سيدي علي امحند) بواويزغت إقليم أزيلال، مدعومين بفعاليات جمعوية ونقابية، بداية الاسبوع الجاري، مطالبين بالتصدي لجهات تحاول عرقلة بناء مشروع ملعب القرب بدوار الزاوية

وأكدت كلمات ألقيت بمناسبة الوقفة الاحتجاجية أن الساكنة تفاجأت بجهات يعترضون على المشروع، لأسباب غير موضوعية.

ونددت الساكنة بعرقلة ملعب القرب وهو مشروع رياضي اجتماعي الاول في المنطقة، اختير له  نفس الملعب الوحيد بالدوار والذي كانت تلعب فيه كرة القدم منذ فجر الاستقلال الى اليوم.

وطالبت الساكنة الغاضبة من السلطات المحلية والاقليمية التدخل لمنع اي جهة تحاول اعتراض اشغال المقاول المكلف ببناء ملعب القرب وسط دوار الزاوية.

ومن خارج الحدود، اضطرت جائحة كورونا، أبناء دوار الزاوية ببلاد المهجر، إلى الاحتجاج “عن بعد”، على ما وصفوه بالموقف السلبي والغريب لبعض الأشخاص بعد اعتراضهم على المشروع، وطالبت شكايات مهاجرين مغاربة من دوار الزاوية موجهة للسيد عامل إقليم أزيلال، والسفارة المغربية بكل من فرنسا والسويد واسبانيا، التدخل لحماية هذا المشروع النوعي.

وكشفت المصادر أن دوار الزاوية بواويزغت في أمس الحاجة إلى مثل هذه المشاريع، لتحصينه وتمنيع شبابه من خطر الادمان على المخدرات، وخلق فضاء للترفيه ومتنفس لأطفال الدوار جميعا.

 

وفي سياق متصل دخلت 12 جمعية رياضية وتنموية على الخط، والتمست من عامل إقليم أزيلال في شكاية توصل الموقع بنسخة منها، اعطاء أوامره من أجل استكمال ملعب القرب بدوار الزاوية.

الاخبار العاجلة